«الإمام الشافعي» دراما تاريخية باللغة العربية في رمضان

بطولة الياسين والردهان والجندي والعبدالمحسن والعلوي وإخراج الحشاش

نشر في 23-04-2018
آخر تحديث 23-04-2018 | 00:11
بدأ ظهر أمس تسجيل أولى حلقات الدراما الإذاعية التاريخية "الإمام الشافعي" للفنانين سليمان الياسين وجمال الردهان وعبير الجندي.
تواصل إذاعة الكويت استعدادها لموسم رمضان من خلال مجموعة مميزة من الأعمال الدرامية المتنوعة، التي تجمع نخبة من نجوم الساحة الفنية المحلية. ويأتي الحراك الذي تشهده الإذاعة حالياً تحت إشراف الوكيل المساعد لشؤون الإذاعة الشيخ فهد المبارك، انطلاقا من إيمانه بأهمية الدور الذي تؤديه كإحدى أهم أذرع الإعلام الكويتي.

وفي هذا الصدد، بدأ ظهر أمس تسجيل أولى حلقات المسلسل التاريخي "الإمام الشافعي"، وهو من بطولة الفنانين سليمان الياسين، وأحمد مساعد، وجمال الردهان، وعبير الجندي، ود. فهد العبدالمحسن، وسماح، ومحمد العلوي، إلى جانب مجموعة من الفنانين الشباب، ومن تأليف الكاتب المصري السيد عامر، وإخراج يوسف الحشاش.

وواكب التسجيل جولة تفقدية لوزير الإعلام البحريني علي الرميحي، ووكيل وزارة الإعلام طارق المزرم، والوكيل المساعد لشؤون الإذاعة الشيخ فهد المبارك، ومدير إدارة البرنامج العام سعد الفندي، وكانت "الجريدة" تابعت التسجيل، وكانت لها هذه اللقاءات:

متابعة كبيرة

بداية، قال المبارك: "حضرنا في استديو صقر الرشود لتسجيل ثالث الأعمال الدرامية لشهر رمضان، وهو مسلسل (الإمام الشافعي) باللغة العربية"، مؤكداً أنه "لا يختلف اثنان على أهمية تلك المسلسلات التي تحظى بنسبة متابعة كبيرة من الجمهور، لما تقدمه من قيمة ثقافية سواء على مستوى اللغة أو القصة، وفي كل عام نحرص في الإذاعة على تقديم مثل هذا القالب الدرامي الذي نشارك من خلاله في مهرجانات عربية، ونحقق جوائز عدة، ونتطلع لتكرار التجربة هذا العام".

بدوره، قال الفنان الياسين: "أجسد شخصية الإمام الشافعي، وهو من الشخصيات المؤثرة في التاريخ، ودوري من الأدوار التي يسعد بتجسيدها أي فنان، لاسيما أنه ينطوي على أبعاد كثيرة، وتاريخه حافل بالعطاء والمفارقات وإثراء الحركة الاجتماعية والدينية، وآثاره ما تزال ماثلة أمامنا، لذلك فإن تقديم شخصية من هذا القبيل إضافة لأي فنان".

أهمية الإذاعة

أما الفنان جمال الردهان، فقال عن تجربته الجديدة: "أودي إحدى شخصيات المسلسل، وسعيد بالوجود هنا اليوم، لاسيما أن الإذاعة بيتنا الأول الذي انطلقنا منه الى الساحة الفنية لنقدم عدة أعمال درامية"، مضيفا: "داخل هذا الصرح تتلمذنا على أيدي أساتذة كبار، لذلك أجد متعة في المشاركة بأعمال إذاعية لاسيما خلال شهر رمضان"، متوجها بالشكر للشيخ فهد المبارك لدوره في تنشيط الإذاعة.

من جانبها، تحدثت الفنانة عبير أحمد عن مشاركتها في المسلسل، وقالت: "أجسد شخصية دنانير، زوجة الإمام الشافعي، وأنا أحب الشخصيات التاريخية؛ لأن فيها أصالة وعبق التاريخ، وتقدم قدوة للأجيال الجديدة"، مؤكدة أهمية تقديم الدراما الصورة المشرقة للتاريخ العربي والإسلامي في وقت تتعرض اللغة العربية لهجمة كبيرة.

بدوره، أكد المخرج يوسف الحشاش أن "التصدي لإخراج عمل تابع لوزارة الإعلام وبهذا الحجم وباللغة العربية هو مسؤولية وحمل كبير على عاتقي، لاسيما مع وجود نجوم كبار وأسماء مهمة، ولذلك أعتبرها مسؤولية كبيرة أن أبرز أداءهم للمستمعين بالصورة التي تليق بمشوارهم الفني الثري".

أما الفنانة سماح التي تجسد دور الراوية، والفنان فهد العبدالمحسن الذي يؤدي دور الوالي، فأعربا عن سعادتهما بتلك التجربة، مؤكدين أهمية الإذاعة كمنبر إعلامي في التواصل الإنساني.

back to top