خاص

تقي لـ الجريدة•: «الشدادية الصناعية» ستكون جاهزة في نوفمبر 2019

نشر في 22-04-2018
آخر تحديث 22-04-2018 | 00:05
 المدير العام للهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي
المدير العام للهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي
كشف المدير العام للهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي أن مدينة الشدادية الصناعية ستكون جاهزة بالكامل خلال نوفمبر 2019، مبينا انه خلال نوفمبر المقبل ستظهر معالمها الأساسية من شوارع وتخطيط كامل وبنية تحتية، حسب المخطط.

وقال تقي، في تصريح لـ"الجريدة"، "قبل هذا التاريخ سنسمح للمستحقين للقسائم في المنطقة الصناعية بالبدء في إجراءاتهم مع الجهات الأخرى والبلدية لإنجاز تراخيصهم".

وعن فرز الطلبات، أضاف: "اللجنة قائمة، وستبدأ المجاميع ترفع إلى اللجنة، ومنها الى مجلس الإدارة خلال شهرين، حيث إن عمر اللجنة 3 أشهر، وقد فتحنا الباب للطلبات القديمة لإعادة تحديث دراستها، ومن باب العادلة والمساواة إعطاء المستحقين فرصة لتحديث دراسات الجدوى لآلاته ومعداته القديمة، وإلا لن تنطبق عليهم الشروط والمعايير الجديدة".

وأردف: "فتحنا المجال أمامهم، وسنعطي فرصة لمدة شهر ونصف لتحديث الدراسات القديمة لما قبل 2010، كما تم البدء في دراسة الطلبات ما بعد 2010، وتمت تغطية 60 في المئة، إلا أنه دخلت علينا الدراسات القديمة".

الجدير بالذكر أن مجلس إدارة الهيئة العامة للصناعة اعتمد خلال بداية العام الجاري المعايير الجديدة الخاصة بأولوية توزيع الأراضي الصناعية، وسيتم توزيع 1036 قسيمة صناعية في منطقة الشدادية خلال الأشهر المقبلة، وفقا لهذه المعايير.

وتنص المعايير الجديدة على أن التقييم للمشاريع الصناعية المقدمة سيعتمد على ثلاثة معايير أساسية، هي الرأسمالية الصناعية التي تعنى بحجم رأس المال المستخدم في التكنولوجيا والآلات والمعدات، إضافة إلى حجم الطاقة المستخدمة لتشغيل المصنع، ولها 20 في المئة من إجمالي المعايير، والأولوية الصناعية المعنية بنوعية الاستثمار والمنتجات ولها 30 في المئة، إضافة إلى القيمة المضافة على الاقتصاد الوطني التي تشمل حجم الأرباح المستهدف تحقيقها، فضلا عن حجم العمالة الوطنية العاملة في المشروع وخدمته للمصانع والمشاريع المحلية الأخرى، وكذلك حجم الإنتاج الفعلي له، كما أن هذا المعيار سيحوز 50 في المئة من إجمالي المعايير الخاصة بالتوزيعات.

back to top