سمير صفير: فيروز أخطاؤها مغفورة... وسيمون أسمر ديكتاتوري

• «صوتك» أغنية تحمل دعوة للاقتراع في الانتخابات النيابية اللبنانية المقبلة

نشر في 22-04-2018
آخر تحديث 22-04-2018 | 00:00
سمير صفير
سمير صفير
الملحن سمير صفير ثائر على الأوضاع السياسية والاجتماعية ومتحمِّس في الوقت نفسه للانتخابات النيابية في لبنان التي ستُجرى في السادس من مايو المقبل. ولأنه يحرص على أن تكون له بصمة في كل ظرف استثنائي يمرّ به لبنان، فقد لحّن أغنية «صوتك» التي تحثّ المواطنين على الإقبال على أقلام الاقتراع للادلاء بأصواتهم بهدف إحداث تغيير في المجلس النيابي، وقد غناها «الفرسان الأربعة».
عبّر الملحن سمير صفير عن آرائه في الفن والسياسة في خلال لقاء مع الدّكتور عماد عبيد، ضمن برنامجه الأسبوعي «العمر مشوار»، على إذاعة «لبنان الثّقافة»، داعياً اللبنانيين إلى الاقتراع في 6 مايو المقبل ولو بوضع ورقة بيضاء، ومحملاً الشّعب مسؤوليّة ما يحصل لأنّ القرار بيده وحده.

تحدّث صفير عن حلمه ببناء دولة لبنانيّة، كما يفكّر رئيس الجمهوريّة ميشال عون ويفعل، كاشفاً أنه يعمل معه على بتِّ قانون حقوق الملكيّة الفكريّة للفنّانين بالتعاون مع وزارة الثّقافة.

أعطِ صفة

في فقرة «أعطِ صفة لـ»، وصف سمير صفير فنانين وسياسيين على النحو التالي: عاصي الحلاّني: مغنٍّ. راغب علامة: سوبر ستار. سيمون أسمر: كذّاب. نزار فرنسيس: شاعر. نجوى كرم: مغنّية. فيروز: لا أجد صفة لهذه المرأة... تفوق الأوصاف. نوال الزّغبي: من؟ نصف مغنّية! وائل كفوري: مطرب. ميشال عون: رجل ذو أخلاق عالية، شهم وأبو الجميع. جبران باسيل: صخرة التيّار الوطني الحر. سمير جعجع: ليس بريئاً وإلاّ كان طالب بإعادة النّظر بقضيّته. أحلام: ما عاد هناك صفة، في البدايات كانت مُحاطة بأشباه الرّجال واليوم انتهت. بلال الزّين: ملحّن مميّز.

خلال اللقاء استفاض صفير في الحديث عن السيّدة فيروز وقال: «أشعر بما تشعر به الآن، هي حزينة... الله يرحم عاصي رأس الهرم، فنيّاً: أسطوانة زياد «كان غير شكل الزيتون» ليست لفيروز وما تقدّمه اليوم أيضاً، ولكن فيروز أخطاؤها مغفورة!».

كذلك استفاض في الحديث عن المخرج سيمون أسمر وقال: «لم أُرد التعامل معه وهو صام وصلّى ليتعرّف إلي ومادونا هي التي جمعتنا... ولم يكن يريد أغنية «ليل ورعد» لوائل و«واني مارق مرّيت» لعاصي مثلاً وعندما نجحتا تباهى بهما، هو ديكتاتوريّ وتوقعت فشله».

من أفضل؟

في فقرة «من أفضل»، حدّد صفير رأيه على النحو التالي: فنّان؟ وائل كفوري. فنّانة؟ نانسي عجرم. شاعر؟ رودي رحمة. ملحّن؟ بلال الزّين. سياسي؟ بعد رئيس الجمهورية ميشال عون، الوزير جبران باسيل. برنامج تلفزيوني؟ «توم وجيري». أفشل سياسي؟ النّائب بطرس حرب.

نعم أم لا؟

في فقرة «نعم أم لا»، أجاب الملحن سمير صفير على جملة أسئلة بين السياسة والفن، على النحو التالي: اليوم عصر السوشال ميديا؟ نعم. أنا منبوذ من الفنّانين؟ لا. اليوم نعيش عصر الانحطاط فنيّاً؟ نعم. السياسيّون سيتغيّرون بعد 6 مايو؟ %15 منهم. مع قانون الانتخاب الجديد؟ نعم. THE VOICE أحلى مع أحلام وإليسّا؟ لا. مع ترشّح الإعلاميين للنيابة؟ نعم ولكن لا حظوظ لأّي منهم.

«صوتك»

طرحت شركة «جارودي ميديا» كليب «صوتك» عبر «يوتيوب»، وهو من إخراج وليد ناصيف. أما الأغنية، فمن كلمات الشاعر نزار فرنسيس، وألحان سمير صفير، وتوزيع داني حلو، وأداء الفرسان الأربعة.

حول الكليب أشار سمير صفير إلى أنه يندرج ضمن حملة «صوتك بيعمل فرق»، التي تحثّ المواطنين على الادلاء بصوتهم في الانتخابات النيابية في 6 مايو، وانضمّ نادر خوري إلى اللقاء، فأثنى على عهد الرّئيس عون وعلى الأغنية، كذلك أكّد الموزّع داني حلو أن الأغنية وطنية، لذا لم يتقاضَ أحد من فريق العمل مالاً...

كان سمير صفير أعاد إحياء أغنية «بيروت الأحبة» التي أصدرتها الفنانة سوزان تميم عام 2006 قبل مقتلها في دبي، وأهدتها إلى روح الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وهي من كلمات الشاعر الغنائي نزار فرنسيس، أما الكليب فمن إخراج وليد ناصيف.

back to top