100 لوحة في معرض خليفة القطان للناشئة

يهدف إلى تشجيع حرية التعبير وتنميتها بواسطة الرسم

نشر في 22-04-2018
آخر تحديث 22-04-2018 | 00:00
ذكرت المهندسة جليلة القطان أن معرض خليفة القطان، الذي يتضمن 100 لوحة مختارة من أعمال مميزة، يهدف إلى تشجيع حرية التعبير وتنميتها بواسطة الفن والرسم.
برعاية الشيخة انتصار الصباح، افتتح معرض خليفة القطان الفني الحادي عشر للناشئة تحت شعار "خليجنا واحد"، في حديقة الشهيد، الخميس الماضي، بحضور رقية حسين، بالإنابة عن الشيخة انتصار، والفنانة ليديا القطان، والمهندسة جليلة القطان.

وقالت القطان: "أعزاؤنا الحضور نشكر لكم حضوركم معنا هذا المساء، وأتوجه بالشكر إلى الشيخة انتصار الصباح على رعايتها ودعمها الكامل للمعرض، فضلا عن تشجيعها للمواهب الإبداعية الشابة من الأطفال والناشئة، ومدير شركة AddEffect للدعاية والإعلام المهندس حسام جاهين، الذي تطوع مع فريق المهندسين والمصممين على تصميم كتالوج المعرض وطباعة شهادة خليفة القطان للإبداع الفني لـ100 فائز وفائزة، وحرصه المستمر على التأكد من سير العمل على أكمل وجه، كما أتوجه بالشكر لفريق لجنة التحكيم الذي ساهم في إنجاح هذه الفعالية، وعلى رأسهم والدتي الفنانة ليديا القطان".

مسيرة وإنجازات

وأوضحت القطان أن معرض خليفة القطان للفنون التشكيلية للأطفال والناشئة يقام سنويا، تقديرا لمسيرة وإنجازات الفنان خليفة القطان، الذي عرف عنه تشجيعه لجميع الفنون والفنانين، وخصوصا الناشئة منهم، والمبتدئين والأطفال، لذلك يهدف المعرض إلى تشجيع الطفل على روح الابداع وتنمية مواهبه الفنية، وهو الهدف الذي كان يطمح إليه الفنان الراحل من تشجيع وتنمية حرية التعبير بواسطة الفن والرسم.

وأشارت الى أن المعرض هذا العام يتضمن 100 لوحة مختارة من أعمال مميزة، وسيتم تكريم الأطفال المشاركين المبدعين بشهادات تقدير لهم من قبل لجنة التحكيم.

واضافت أن "هذا المعرض تأسس في يونيو 2004، في الذكرى السنوية الأولى لوفاة والدي الفنان خليفة القطان، وكانت الفكرة وراء هذا المعرض تخليد ذكرى الفنان الراحل، وقد وجدت أسرة الفنان أن إقامة هذا المعرض سنويا أفضل طريقة للحفاظ على ذكرى هذا الفنان الرائد، شيخ الفنانين ورائد الفن التشكيلي في الكويت".

دليل الرقي

من جانبها، أشارت مديرة برنامج بريق رقية حسين إلى أن الفن دليل رقي وتحضر المجتمعات، كما يمنح الفن القدرة على التعبير عن الذات، فعبر العصور كان دور الأدباء والفنانين بارزا في إشاعة ثقافة السلم والتعايش بين الشعوب، أو إثراء الثقافة الإنسانية، أو تشجيع الإبداع والتثقيف بين الحضارات، أو خدمة القضايا الإنسانية العالمية، وهذا ما يتجلى لنا في حياة الفنان المبدع خليفة القطان الذي نحيا ذكراه، من خلال إقامة هذا المعرض الذي يهتم بالأطفال والناشئة لتشجيع مواهبهم في الفن التشكيلي".

وأضافت: "أثبتت الدراسات العلمية أن الرسم أو التمثيل يمنح طفلك مهارات وفوائد كثرة، يكتسبها عن طريق تعلمه للفن أو اشتراكه في النشاطات والمشاريع الفنية، ومنها مهارات التواصل، والقدرة على حل المشكلات، وضبط النفس، والتفوق الدراسي، لذا شجعوا أبناءكم على الهوايات لتفريغ الطاقة التي لديهم، فهذا طريق للتخيل والابداع، وهذا ما كان يراه الفنان خليفة القطان، ودعونا نبدأ الآن في تكريم أطفالنا المبدعين ونتجول في معرضهم المميز الذي صمم بأناملهم الصغيرة".

وفي الختام، تم تكريم الشيخة انتصار الصباح، والفنانة ليديا قطان، والفنان عبدالسلام مقبول، والفنانة فريدة البقصمي، والفنانة نجيبة بوطيبان، والمهندس حمد الفواز.

back to top