«غوغل» تعمل على حماية مستخدميها بنسخة جديدة من «كروم»

الإصدار 66 منه يشمل عدة مزايا للمطورين والمستخدمين

نشر في 21-04-2018
آخر تحديث 21-04-2018 | 00:05
«مايكروسوفت» تطلق إضافة خاصة لها على المتصفح الشهير
«مايكروسوفت» تطلق إضافة خاصة لها على المتصفح الشهير
يشمل "كروم 66" عدة مزايا من أهمها كتم ومنع التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو التي تحتوي على صوت، وميزة عزل الموقع التي تقدم المزيد من الحماية من ثغرة Spectre، من خلال إجبار المواقع على عدم تجميع البيانات الحساسة، حفاظاً على خصوصية المستخدمين.
بعد فضيحة «فيسبوك» الأخيرة، خصوصاً بعد استجواب مؤسسها ورئيسها التنفيذي مارك زوكربيرغ من الكونغرس الأميركي، بدأت شركات التكنولوجيا تركز بشكل كبير على حماية المستخدم واحترام خصوصيته بشكل كبير أثناء استخدامه لمنتجاتها، مهما كانت من تطبيقات، برامج، مواقع إلكترونية وغيرها.

فبعدما أعلنت «غوغل» في وقت سابق حظرها جميع الإعلانات التي تروج أي عملة من العملات الرقمية أو عمليات شرائها وتداولها، بداية من يونيو المقبل؛ قامت بعدها بالتصريح بأنها ستلغي في نفس الشهر جميع الإضافات التي تعمل على تعدين العملات الرقمية على متجر تطبيقات متصفح كروم، بسبب عمل نحو 90 في المئة منها من دون الموافقة عليها، مما يؤدي إلى استهلاك الموارد الحاسوبية بشكل كبير، واستغلال كبير للمستخدم.

وفي هذا السياق، صرح مدير الإعلانات المستدامة سكوت سبنسر بأن الشركة ستقوم بذلك لمخالفة هذه الإضافات سياسات «غوغل»، ولأنها تعتبر العملات الرقمية ضمن العمليات المضللة والمخادعة، وتعتمد على المضاربة وتنظيمات غير واضحة قد تترتب عليها احتمالات أضرار كبيرة للمستخدمين.

إصدار كروم 66

أطلقت «غوغل» إصداراً جديداً لمتصفحها الشهير كروم ورقمه 66 لجميع أنظمة التشغيل، ويشمل عدة مزايا للمطورين والمستخدمين، من أهمها كتم ومنع التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو التي تحتوي على صوت، إذ تعتبر هذه الميزة من أكثر المزايا طلباً على متصفح الشركة، وكان من المفترض وجودها بإصدار كروم السابق الذي جاء وقتها بخيار لتعطيل الصوت بشكل كامل، على أساس كل موقع.

«كروم» الآن أصبح أكثر ذكاء، إذ أصبح قادراً على معرفة مقاطع الفيديو التي يجب منع تشغيلها تلقائياً من صفحات الويب، استناداً إلى عدد زيارات المواقع والتفاعل مع الفيديوهات ونسبة الفيديو من إجمالي الصفحة، طبعاً مع احترام المواقع التي تعتمد فقط على الفيديو كأساس المحتوى مثل «يوتيوب» وغيرها، بعكس المواقع الأخرى التي تعرض فيديوهات إعلانية.

ميزة أخرى أطلقتها الشركة لحماية المستخدمين وهي عزل الموقع، هذه الميزة تقدم المزيد من الحماية من ثغرة Spectre، من خلال إجبار المواقع على عدم تجميع بيانات حساسة معينة، حفاظاً على خصوصية المستخدمين. Spectre هي ثغرة تقوم بخداع البرامج والتطبيقات للوصول إلى البيانات الخاصة بهم الموجودة في الذاكرة، ويستخدم هذا الهجوم قنوات مختلفة للحصول على المعلومات المخزنة، وعلى الرغم من أن هذه الثغرة صعب استغلالها فإنه من الصعب علاجها أيضاً، وهذا ما تحاول «غوغل» فعله مع هذا التحديث.

إضافة لذلك، تم سد العديد من الثغرات الأمنية متنوعة الخطورة ودفع مكافآت مالية بعشرات آلاف الدولارات للباحثين الذين اكتشفوها. كما قامت الشركة بتقديم خيار خاص بتصدير كلمات المرور في المتصفح لاستخدامها خارجه، بدلاً من جعلها مخفية كما في السابق.

وفيما يخص المطورين، تتضمن النسخة الجديدة من «كروم» ميزات عديدة، أولها طريقة تساهم بتقليص عدد تخزين النسخ المتعددة من الصورة الواحدة في الذاكرة ضمن برمجة HTML، وهناك تعديلات تخص التعامل مع CSS وواجهة برمجة التطبيقات Fetch API، كما سيوفر الإصدار الجديد واجهة قابلة للتحكم من قبل المطورين لجدولة التنزيلات والتحميلات والتعليق عليها وإيقافها مؤقتاً وإلغائها، بالإضافة الى Blackboxing، معاينة محتوى HTML في علامة التبويب Preview، الضبط التلقائي لحجم الشاشة في الوضعية المختلفة للجهاز وغيرها.

إضافة «مايكروسوفت»

أطلقت «مايكروسوفت» إضافة خاصة لها لمتصفح كروم تحت اسمWindows Defender Browser Protection. الإضافة الجديدة هي تابعة لبرنامج مكافحة الفيروسات الخاص بها Windows Defender. وتضم قائمة محدثة بعناوين المواقع التي تحتوي على برمجيات وفيروسات ضارة، وسيتم حظرها بشكل تلقائي عند محاولة الدخول إليها عند تثبيت هذه الأداة من على متجر كروم. فإذا كان الرابط الخبيث يتطابق مع القائمة، فستعرض حماية المتصفح شاشة تحذير حمراء تظهر بأن صفحة الويب معروفة بأنها ضارة، للعودة إلى الأمان بضغطة واحدة.

ووفقاً للتقارير، رغم أن متصفح كروم يحتوي على آلية خاصة به للدفاع عن أجهزة الكمبيوتر من البرمجيات الخبيثة وهجمات التصيد، فإن «مايكروسوفت» ترى أنها قادرة على فعل ذلك بشكل أفضل، لذا وفرت خدمتها المتقدمة، إذ تقول الشركة إن خدمتها الدفاعية تحمى بنسبة 99 في المئة، وهي أعلى من النسبة التي سجلتها «غوغل» وهي 87 في المئة وموزيلا 70 في المئة، في متصفحاتها. وتتباهى «مايكروسوفت» بأن أنظمتها الدفاعية على المتصفح هي الأفضل بحسب النتائج التي نشرتها شركة التحليلات الأمنية nsslabs.

إضافات مزيفة

وفي سيناريو شبيه إلى حد ما بقضية «فيسبوك»، قامت «غوغل» بإزالة خمس إضافات خاصة بحجب الإعلانات من متصفحها كروم، والتي تأتي في ترتيب عالٍ يسهل تحميلها من قبل المستخدمين، علماً أن تلك الإضافات لديها أكواد مشبوهة تقوم على إرسال معلومات المستخدم والمواقع التي يزورها إلى خوادم صانع الإضافة، حتى أن مالك الخوادم تلك يستطيع التحكم بسلوك المتصفح.

وقد جاء تجاوب «غوغل» بعد تقرير نشره موقع AdGurad حيث قام بعرض إضافة وتحليلها بصور مفصلة، لتأكيد أن الإضافة تحمل أكوادا خبيثة، وقام بعرض قائمة كاملة للإضافات المشابهة التي تستخدم نفس منهجية الاختراق، علماً أن حجم تنزيل تلك الإضافات وصل إلى 20 مليون تنزيل، والسبب في ذلك أنها حصلت على ترتيب عالٍ في متجر إضافات متصفح غوغل كروم، وهذا إهمال واضح من الشركة تجاه المستخدمين، كما وصفه تقرير AdGurad. وينصح التقرير: لتجنب الإضافات المشبوهة في المتجر يجب التأكد من أن المطور موثوق به ويفضل أن يكون شركة معتمدة.

يذكر أنّ «غوغل كروم» يسيطر على سوق متصفحات الويب، إذ يستخدمه 57.7 في المئة من مستخدمي الإنترنت عبر الحواسيب المكتبية والمحمولة، وذلك وفقًا لبيانات من شركة الإحصائيات StatCounter، وهذا يعني أن التغييرات التي يتم إجراؤها في «كروم» سيكون لها تأثير كبير على كيفية عمل مواقع الويب.

back to top