مذكرات كومي تكشف مخاوف ترامب... وتشمل بوتين

جولياني ينضم لفريق الرئيس القانوني... والقضاء يمنع ترحيل «جون السعودي»

نشر في 21-04-2018
آخر تحديث 21-04-2018 | 00:04
 السيناتور تامي داكوورث وطفلتها على كرسيها المتحرك في طريقها إلى مبنى الكابيتول أول من أمس (أ ف ب)
السيناتور تامي داكوورث وطفلتها على كرسيها المتحرك في طريقها إلى مبنى الكابيتول أول من أمس (أ ف ب)
كشفت نسخ من مذكرات المدير السابق لمكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي (FBI) جيمس كومي، نُشرت على الإنترنت، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تفاخر أمام الرئيس دونالد ترامب ذات مرة بأن بلاده بها "أجمل صائدات للرجال في العالم".

وقال كومي إن ترامب تحدث مرارا عن قلقه من مزاعم شائنة في ملف للمخابرات، والحاجة لضمان الولاء، واستبعاد من يقومون بتسريب أي معلومات.

وتوثق المذكرات اجتماعات كومي والمكالمات الهاتفية مع ترامب قبل إقالته في مايو، ويعتقد أنها ستكون أساسية في التحقيق حول ما إذا كان الرئيس حاول عرقلة تحقيق في التواطؤ المحتمل بين فريق حملته وروسيا.

ونشرت وسائل الإعلام الأميركية نسخا منقحة، أزيلت منها المعلومات السرية، عبر الإنترنت، بعد أن سلمتها وزارة العدل إلى الكونغرس. وقدمت الوزارة المذكرات إلى ثلاث لجان في مجلس النواب.

وتتضمن المذكرات ملاحظات على اجتماع في "برج ترامب" بنيويورك في يناير 2017 قبل وقت قصير من تنصيب ترامب، وتحدث كومي خلال هذا الاجتماع بمفرده مع الرئيس المنتخب عن الملف الذي يشمل تفاصيل عن لقاءات مزعومة بين ترامب وعاهرات في موسكو عام 2013.

كما تصف المذكرات عشاء جمع بين كومي وترامب في البيت الأبيض بعد حوالي أسبوع من حفل التنصيب، وقال كومي إن ترامب أبلغه حينها بأنه ينتظر منه الولاء.

وأقال ترامب كومي في مايو 2017، فيما كان يتولى تحقيقا في مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية عام 2016، وعن احتمال وجود تواطؤ بين حملة ترامب وروس. وقبل إقالته، التي أدت إلى تعيين روبرت مولر محققا خاصا ليواصل التحقيق، كتب كومي كتابه (ولاء أعلى: الحقيقة والأكاذيب والقيادة)، الذي صدر الثلاثاء الماضي، ويتصدر المبيعات على موقع أمازون.

وفي الكتاب يشير كومي (57 عاما) المحامي والمدعي العام السابق، إلى أن الأعضاء الجمهوريين في الكونغرس متواطئون مع الرئيس في سلوكه، قائلا: "يجب أن يتساءل هؤلاء الأشخاص، وليس هم وحدهم، ماذا سأقول لأحفادي؟"، وذلك رداً على سؤال حول الرئيس الجمهوري لمجلس النواب بول راين ونظيره في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل.

ومضى يقول إنهم ولقاء "إصلاح مالي" أو تعيين "قاض في المحكمة العليا"، قدموا تنازلات "حول ما يشكل هويتنا"، مضيفاً: "لسنا سوى مجموعة أفكار وقيم وتطلعات".

وكتب ترامب تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر" قال فيها إن مذكرات كومي "تظهر بوضوح أنه لا تواطؤ (مع روسيا)، ولا عرقلة (للعدالة)". وأضاف أن كومي "قام أيضا بتسريب معلومات سرية. هل ستستمر مطاردة الساحرات؟".

إلى ذلك، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن ممثلي ادعاء أميركيين يدرسون ما إذا كانوا سيوجهون اتهامات لأندرو ماكيب، النائب السابق لمدير "FBI" بالكذب على المحققين.

وأُقيل ماكيب الشهر الماضي، بسبب مزاعم بتضليل المحققين، بسبب محادثة سمح بها بين مسؤولي "FBI" وصحافي من جريدة "وول ستريت جورنال" عام 2016.

من ناحية أخرى، انضم عمدة نيويورك السابق، رودي جولياني، إلى الفريق القانوني لترامب. وقال جولياني لصحيفة واشنطن بوست، إنه انضم إلى الفريق بقصد السعي لإنهاء تحقيق روبرت مولر في التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية الأميركية.

وفي تحدٍ لسياسة إدارة الرئيس دونالد ترامب بشأن الأميركيين الذين ينضمون إلى مجموعات إرهابية، منعت القاضية الفدرالية تانيا تشوتكان، في أمر أولي صدر أمس الأول، وزير الدفاع جيم ماتيس من نقل سعودي معتقل لدى الولايات المتحدة في العراق ومتهم بالقتال في صفوف تنظيم داعش إلى السعودية، لمحاكمته هناك "خارج السيطرة الأميركية".

ولم يُعرّف عن السعودي سوى باسم "جون دو"، وهو معتقل لدى القوات الأميركية في العراق منذ سبعة أشهر.

إلى ذلك، قتل أمس شاب في الـ 17 من عمره وأصيب 10 آخرون في إطلاق نار أمام مبنى تجاري بمنطقة ماياغيز في بورتوريكو.

back to top