التوزيع السينمائي... شبح يواجه أفلام عيد الفطر المصرية

نشر في 20-04-2018
آخر تحديث 20-04-2018 | 00:00
ملصق فيلم  «البدلة»
ملصق فيلم «البدلة»
أعلن صانعون مصريون مشاركة أفلامهم في سباق عيد الفطر المقبل، منهم من انتهى من التصوير والعمليات اللاحقة، ومنهم من يتابع العمل حتى الآن. وتكمن المشكلة في الأعمال الكثيرة المقرر طرحها وفقاً لرؤية الشركات الإنتاجية، في حين تقف شركات التوزيع معوقاً إزاء استكمال الخطة نظراً إلى أن للموسم طاقة استيعابية لا تحتمل العدد المنتظر، ولكل جهة توزيع حصة من الأفلام لا تستطيع تجاوزها، وبعضها ليس لديه ظهير قوي يحميه من الشركات الأخرى.
تدخل «دولار فيلم» سباق عيد الفطر المقبل بفيلم «سوق الجمعة» من بطولة عمرو عبد الجليل ودلال عبد العزيز ونسرين أمين، وإنتاج «فيلم أوف إيجيبت». واستقرت الشركة الموزعة على إطلاقه، فيما قررت تأجيل «تراب الماس» من بطولة آسر ياسين ومنة شلبي لطرحه بين الفطر والأضحى، لا سيما أنه ليس من الأفلام التي تصلح لجمهور العيد لأنه «دسم».

وتدخل «الشركة العربية للتوزيع» الموسم المقبل بأفلام المنتج أحمد السبكي: الأول «قلب أمه» من بطولة شيكو وهشام ماجد، ويتبقى أسبوعان على الانتهاء منه، فيما خرج «الديزل» لمحمد رمضان من السباق لعدم القدرة على إنجازه قبل العيد بسبب انشغال بطله بمسلسله الجديد.

أما الفيلم الثاني الذي يخوض فيه السبكي السباق فهو «ولاد أبو إسماعيل» من بطولة سعد الصغير وبوسي، فيما يقف فيلمه الثالث على أمل بالعرض وهو «بيكيا» لمحمد رجب، علماً بأن آماله باتت ضعيفة لأن من الصعب أن ينافس المنتج بثلاثة أفلام دفعة واحدة، إذ يظلم أحدها.

وتوزِّع شركة «الأخوة المتحدين» للإنتاج والتوزيع فيلمها الجديد «الكنز 2» من بطولة محمد رمضان ومحمد سعد بنفسها في قاعات ودور عرض عدة. كذلك ربما يتولى المنتج وليد منصور عرض «البدلة» للنجم تامر حسني وأكرم حسني، ذلك من خلال الشركة نفسها، وستتضح معالم الموافقة على ذلك من عدمها خلال الأيام المقبلة.

تهديد

وحجزت الأفلام السابقة مكانها رسمياً خلال عيد الفطر بالتنسيق مع شركات التوزيع الثلاث والمتحكمين في سوق التوزيع السينمائي المصري. لكن على الجانب الآخر، ثمة مجموعة أعمال لم تتعاقد شركات إنتاجها مع جهات توزيع، ما يهددها بالخروج من الموسم أو العرض على شاشات قليلة، من ثم حصولها على إيرادات ضعيفة.

ويقف المنتج تامر مرسي في موقف حرج، إذ أنتج حتى الآن «ليلة هنا وسرور» لمحمد إمام وياسمين صبري و«بني آدم» ليوسف الشريف ودينا الشربيني، ذلك من خلال شركة الإنتاج الجديدة «سينرجي فيلمز» في أولى سنواتها الإنتاجية، فيما أنه ليس لديه ظهير توزيعي بعد، لذا ربما يتعاقد مع «الأخوة المتحدين» التي ستوزع له عملاً واحداً وتجبره على إرجاء الآخر. وتتجه المؤشرات إلى فيلم إمام لأنه كوميدي ويناسب جمهور الفطر.

ويوزع المنتج وائل عبد الله فيلمه «أبلة طم طم» من بطولة ياسمين عبد العزيز وبيومي فؤاد من خلال شركته وشركة محمد رمزي، ولكن المشكلة تكمن في عدم ملكيته قاعات عرض، لذا سيتجه إلى التعاقد مع القيمين على بعض القاعات من «دولار فيلم» و«الأخوة المتحدين»، وسيواجه المنتج أحمد السبكي الفيلم من خلال «الشركة العربية» لأنه يسيطر عليها راهناً بأفلامه.

ويتواصل المنتج محمد السبكي في إطار ودي مع شركات العرض لإطلاق فيلمه الجديد «حرب كرموز»، ولكن لم يتفق مع شركة بعينها بعد، وهو يدرس الحضور في قاعات شركات التوزيع الثلاث، خصوصاً أن فيلمه الذي يقوم ببطولته أمير كرارة تكلف موازنة مالية ضخمة اقتربت من 45 مليون جنيه.

وأعلن المخرج خالد يوسف طرح فيلمه الجديد «كارما» خلال الموسم الجديد، ومع «الشركة العربية للتوزيع» الذي كان يتعاون معها سابقاً، ولكن تواجهه مشكلة وجود أفلام المنتج أحمد السبكي، ما يقلل حظوظ عرض عمله في صالات عدة، لذا ربما يلجأ إلى تأجليه.

وانتهى طاقم «122» من بطولة طارق لطفي من التصوير وما بعده، وأصبح الفيلم جاهزاً للعرض، وتتعاون الشركة المنتجة مع «دولار فيلم» للتوزيع ولكن تقف الخريطة التوزيعية إزاء الفيلم خلال عيد الفطر المقبل، ما قد يجبر الشركة على تأجيله إلى ما بعد عيد الفطر، أو البحث عن متنفس من خلال شركة توزيع أخرى.

كذلك من المتوقع أن يخرج «3 شهور» لأحمد السقا من السباق بسبب المشكلات التي واجهت الفيلم في سفر طاقمه إلى الولايات المتحدة الأميركية، وإخفاقه باللحاق بالعيد، بالإضافة إلى عدم تعاقد الشركة المنتجة مع شركة موزعة بعد.

مدير توزيع
قال أحد مديري التوزيع بواحدة من أكبر الشركات في مصر، رفض الإفصاح عن هويته، إن موسم عيد الفطر سيكون قوياً نظراً إلى طرح نحو 12 فيلماً خلاله، لكنه أوضح أن «قاعات العرض المصرية لا تتحمل أكثر من ستة أفلام، ما سيجبر البعض على التأجيل والبعض الآخر على الحضور في دور أقل».

من المتوقع أن يخرج «3 شهور» لأحمد السقا من السباق
back to top