دمشق وموسكو تعرقلان دخول مفتشي «الكيماوي» إلى دوما

● ترامب يربك ماكرون
● إسرائيل: روسيا تتفهمنا

نشر في 17-04-2018
آخر تحديث 17-04-2018 | 00:12
جنود حكوميون سوريون داخل دوما (رويترز)
جنود حكوميون سوريون داخل دوما (رويترز)
تعرقلت مهمة مفتشي وكالة حظر الأسلحة الكيماوية في سورية، بعد أن منعتهم السلطات السورية وروسيا من دخول مدينة دوما في الغوطة الشرقية قرب دمشق، متذرعتين بأسباب أمنية.

وخلال اجتماع للمنظمة أمس، اتهم المندوب الأميركي روسيا بالعبث بالأدلة لإحباط جهود المفتشين، لكن الكرملين نفى ذلك، قائلاً إن الضربات العسكرية الأميركية الفرنسية البريطانية فجر السبت على سورية قد تكون دمرت الأدلة.

اقرأ أيضا

من جهة أخرى، أكد البيت الأبيض أمس، أن الرئيس دونالد ترامب لا يزال يرغب في سحب القوات من سورية، لكن لا يوجد إطار زمني لذلك. جاء ذلك، بينما تراجع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن تصريحات له قال فيها، إنه أقنع ترامب بالبقاء مدة أطول في سورية، ورد البيت الأبيض على ماكرون مؤكداً أن ترامب متمسك بالانسحاب.

وقال مصدر بمجلس الشيوخ الأميركي، إن وزير الدفاع جيمس ماتيس ورئيس هيئة الأركان المشتركة روبرت دانفورد، سيقدمان إفادة للمجلس بشأن سورية اليوم. في غضون ذلك، قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، إن إسرائيل لا تريد استفزاز موسكو، مضيفاً أن «روسيا تتفهمنا، ولدينا خط عسكري بين الضباط»، لكنه رفض أن تقيد موسكو حركة بلاده في الأجواء السورية.

back to top