مجلس الوزراء يقر مشروع قانون نزع الملكية للمنفعة العامة

كلّف الجهات سرعة اتخاذ الإجراءات لتطوير فيلكا وتعزيز التنافسية لرفع تصنيف الكويت

نشر في 17-04-2018
آخر تحديث 17-04-2018 | 00:03
المبارك مترئساً اجتماع مجلس الوزراء أمس
المبارك مترئساً اجتماع مجلس الوزراء أمس
أشاد مجلس الوزراء بالنتائج الطيبة لقمة القدس التي عقدت في السعودية، معرباً عن أمله في أن تحقق آمال وتطلعات أبناء الشعب العربي في تعزيز الأمن والاستقرار والرخاء في دول المنطقة العربية وخدمة مصالح أمتنا العربية والإسلامية.
وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون في شأن نزع الملكية والاستيلاء المؤقت للمنفعة العامة، ورفعه لسمو الأمير، تمهيدا لإحالته إلى مجلس الأمة، كما كلف الجهات المعنية سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن تطوير جزيرة فيلكا والتعديات القائمة عليها.

وعقد المجلس اجتماعه الأسبوعي، بعد ظهر أمس، في قاعة المجلس بقصر بيان، برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي:

رحب مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه بالزيارة التي يقوم بها للبلاد رئيس كوت دي فوار، الحسن واتارا، والوفد المرافق له، وأكد المجلس ما تمثله هذه الزيارة من أهمية في تدعيم أواصر التعاون القائم بين البلدين الصديقين، متمنيا لفخامة الضيف والوفد المرافق طيب الإقامة في البلاد.

ثم استمع المجلس إلى شرح قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء حول نتائج مشاركة وفد الكويت برئاسة سمو الأمير في أعمال الدور التاسعة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، التي عقدت في مدينة الظهران بالسعودية الشقيقة أمس الأول، تحت عنوان "قمة القدس"، وأحاط المجلس علما بأبرز النتائج التي تم التوصل إليها، وبما تضمنه البيان الختامي الصادر عن القمة.

وأشاد المجلس بالنتائج الطيبة للقمة، منوها بالجهود التي بذلتها المملكة في حسن مستوى التنظيم لإعدادها، والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على إدارته الحكيمة لأعمال القمة، وعلى ما بذل من جهود مخلصة أسهمت في إنجاحها والتوصل إلى قرارات من شأنها دعم العمل العربي المشترك والتصدي للتحديات التي تواجه الوطن العربي.

كما عبّر المجلس عن خالص الاعتزاز والشكر للجهود المخلصة التي قام بها سمو الأمير، ورؤساء الوفود المشاركة في القمة وما أسفرت عنه من نتائج طيبة، معربا عن أمله في أن تحقق آمال وتطلعات أبناء الشعب العربي في تعزيز الأمن والاستقرار والرخاء في دول المنطقة العربية وخدمة مصالح أمتنا العربية والإسلامية.

مكافحة الفساد

وانطلاقاً من توجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء بشأن مكافحة الفساد، استعرض المجلس توصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن التقرير الدوري المقدم من اللجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال، وتعزيز التنافسية بشأن نسب الإنجاز في مؤشرات أداء الأعمال لدى الجهات الحكومية المعنية.

ورحب المجلس بجهود الجهات الحكومية المبذولة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية، والتي تسهم في رفع تصنيف الكويت في المؤشرات الدولية ذات الصلة، وتنعكس إيجابيا على النشاط الاقتصادي في البلاد.

ثم اطلع المجلس أيضاً على توصية لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع قانون بخصوص نزع الملكية والاستيلاء المؤقت للمنفعة العامة الذي يستهدف تطوير القانون ومعالجة الثغرات التي أبرزها الواقع التطبيقي للقانون، وقرر الموافقة على مشروع القانون، ورفعه لسمو الأمير، تمهيدا لإحالته إلى مجلس الأمة.

كما اطلع المجلس كذلك على توصية اللجنة بشأن مشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومتي الكويت وطاجيكستان للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وقرر الموافقة على مشروع المرسوم، ورفعه لسمو الأمير.

تطوير فيلكا

ثم اطلع المجلس على توصية لجنة الخدمات العامة بشأن نتائج تقرير ديوان المحاسبة بشأن تطوير جزيرة فيلكا والتعديات القائمة عليها، وقرر تكليف كل من (وزارة الدفاع، إدارتي أملاك الدولة ونزع الملكية للمنفعة العامة بوزارة المالية، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، بلدية الكويت) بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة كل في مجال اختصاصه، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء المتخذ في اجتماعه بتاريخ 26/ 3/ 2018.

ومن جانب آخر، بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

إدانة الهجوم الإرهابي بسيناء وتعزية الجزائر

دان مجلس الوزراء الهجوم الإرهابي الذي وقع على أحد معسكرات القوات المسلحة في منطقة وسط سيناء أخيرا، والذي راح ضحيته عدد من العسكريين وإصابة آخرين، مؤكداً تضامن الكويت مع مصر وشعبها، وتأييدها لكل الإجراءات التي تتخذها للحفاظ على أمنها واستقرارها لمكافحة تلك الأعمال الإرهابية، والتي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في مصر.

كما عبّر المجلس عن بالغ تعازيه وخالص مواساته لرئيس الجزائر عبدالعزيز بوتفليقة بضحايا تحطم طائرة جزائرية عسكرية قرب مطار بوفاريك بولاية البليدة الجزائرية أخيرا، والذي أسفر عن سقوط المئات من الضحايا والمصابين، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد ضحايا هذا الحادث الأليم بواسع رحمته، وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية، وأن يحفظ البلد الشقيق من كل مكروه.

back to top