صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3899

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«تطوير التعليم» بدأ اختبارات «ميزة» و«تيمز» لـ 470 مدرسة

تعديل مواعيد التقويم الدراسي لـ «الديني»

انطلقت أمس اختبارات "ميزة" الوطنية و"تيمز" الدولية، التي تستكمل غداً بمشاركة 470 مدرسة في مواد اللغة الإنكليزية والرياضيات واللغة العربية والعلوم.

أكدت مديرة إدارة القياس والتقييم بالمركز الوطني لتطوير التعليم، آسيا حاجيه، البدء بتطبيق اختبارات ميزة الوطنية واختبارات تيمز الدولية، بالتعاون مع البنك الدولي ووزارة التربية.

جاء ذلك في تصريح لحاجيه عقب جولتها على عدد من المدارس، أمس، بالتزامن مع بدء اختبارات ميزة، حيث انتهى المركز الوطني لتطوير التعليم من جميع الاستعدادات اللازمة لإعداد تلك الاختبارات مع مختصين من البنك الدولي و»التربية».

وذكرت أن هذه العمليات شملت تحرير وإعداد الاختبارات، ومراجعتها، وتوزيعها على جميع المدارس المشاركة في تطبيق الاختبارات.

وقالت حاجيه: «قمنا بعمل عدة زيارات لعدة مدارس مشاركة في تطبيق الاختبارات على الصعيدين الابتدائي والمتوسط، حيث قام متخصصون من المركز الوطني لتطوير التعليم والبنك الدولي بعمل ورش عمل للطلاب والطالبات، لشرح آلية الاختبار، وحث وتحفيز الطلبة على أخذ الاختبار على محمل الجد، سعياً لتحقيق الهدف من وراء هذه الاختبارات، وهو معرفة مواطن القوة والضعف، لاتخاذ الخطوات التصحيحية».

وأوضحت أن «هذه الاختبارات ستجري على مدار يومين، حيث بدأت أمس لمادتي اللغة الإنكليزية والرياضيات، تعقبها مادتا اللغة العربية والعلوم غداً لـ 470 مدرسة، فيما تطبق اختبارات تيمز التجريبية لـ 47 مدرسة بالتعليم العام والخاص، وهي قاصرة على مادتي العلوم والرياضيات للصفين الرابع والثامن».

وبينت أن «نتائج اختبار ميزة لن تحتسب ضمن الدرجات الأكاديمية للطالب، وسيتم استخدام المعلومات المستخلصة، منها لتطوير سياسات التعليم الوطنية».

تعديل مواعيد التقويم

في مجال آخر، قررت وزارة التربية تعديل مواعيد التقويم الدراسي لطلبة التعليم الديني، حيث أصدرت الوكيلة المساعدة للتعليم العام فاطمة الكندري قراراً بشأن تعديل التقويم الدراسي لعام ٢٠١٧/٢٠١٨، يختص بالبند ثالثا ورابعا للتعليم الديني.

وأوضحت الكندري، أن اختبارات المرحلة المتوسطة للتعليم الديني ستبدأ في الأول من مايو حتى 12 منه، وسيكون تسليم بطاقات الدرجات في 22 مايو، في حين تنطلق اختبارات المرحلة (نهاية العام) لصفوف النقل بالمرحلة الثانوية للتعليم الديني في 29 أبريل الجاري، ويكون إعلان النتائج في 21 مايو، في حين تبدأ اختبارات الصف الثاني عشر بالتعليم الديني يوم الثلاثاء 15 مايو، ويكون إعلان النتائج في 4 يونيو.

من جانب آخر، افتتح نادي تقنية النانو مقرّاً جديداً في ثانوية عبدالله العتيبي للبنين برعاية مدير المدرسة سعد الصبرة، وذلك انطلاقا من توصيات وزارة التربية بتوجيه اهتمام الطلاب نحو تقنية النانو لما لها من أهمية كبيرة في مختلف العلوم التطبيقية والعملية، وتم إنشاء النادي بالمدرسة ليكون مركزا لانطلاق هذا العلم بين الطلاب.