صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3841

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تدشين حملة «سقف واحد» للتوعية بحقوق العمالة المنزلية

نظمتها «الخط الإنساني» و«العمل الاجتماعي» بالتعاون مع «الداخلية»

لنشر التوعية بحقوق العمالة المنزلية، أطلقت منظمة الخط الإنساني وجمعية العمل الاجتماعي بالتعاون مع "الداخلية"، أمس، حملة "سقف واحد".

أعلنت منظمة الخط الإنساني وجمعية العمل الاجتماعي، إطلاق حملة "سقف واحد" بالشراكة مع وزارة الداخلية، وبالتعاون مع عدة جهات حكومية وغير حكومية، حيث تهدف الحملة إلى نشر التوعية بحقوق العمالة المنزلية والحد من المشاكل أو الخلافات التي تطرأ عادة بسبب ضعف الوعي بالقوانين التي تنظم آلية عمل العمالة المنزلية في الكويت.

وقالت ممثلة منظمة الخط الإنساني، لؤلؤة الرديني، خلال المؤتمر الصحافي التي عقدته المنظمة أمس في مركز اليرموك الثقافي، إن تنظيم حملة سقف واحد من منطلق الإيمان بضرورة تحقيق المساواة، ومنح العمالة المنزلية حقّها الإنساني، وذلك بتوفير ظروف عمل مناسبة لهم، والتشجيع على حمايتهم من جميع أشكال الانتهاكات عن طريق التوعية المجتمعية والعمل الإنساني المستمر.

وأشارت الى أن الحملة التطوعية جاءت بالشراكة بين الأطراف الثلاثة، بهدف تعريف أصحاب العمل والعمالة المنزلية بحقوقهم وواجباتهم المنصوص عليها قانونياً، من خلال إصدار دليل قانوني توعوي مترجم لـ 15 لغة، وهو دليل شامل ودقيق للعمالة المنزلية وأصحاب العمل، مضيفة أنه سيتم توزيع الدليل في مراكز الرعاية الأولية والمستشفيات ومراكز الشرطة وسفارات الدول المستقدمة للعمالة في الكويت، ومكاتب استقدام العمالة، وشركات الصرافة، والجمعيات التعاونية ومرافق أخرى.

من جانبه، قال مدير العلاقات العامة والإعلام الأمني في وزارة الداخلية بالإنابة، العميد توحيد الكندري، إن وزارة الداخلية تساند مثل هذه الحملات التي تسلط الضوء على حقوق العمالة المنزلية، خصوصاً في وقت أصبحت المعاملة السيئة لهذه العمالة منتشرة بشكل كبير في الكويت، متمنياً النجاح لإيصال الحملة لجميع فئات المجتمع، حتى يتم الحد من المشاكل بين العامل المنزلي وصاحب العمل.

تفعيل القانون

من جهتها، قالت رئيسة جمعية العمل الاجتماعي، بيبي الصباح، إننا نسعى من خلال حملة سقف واحد إلى نقل قانون العمالة المنزلية لمرحلة تطبيقية وواقعية يعمل بها أصحاب العمل، وتستفيد منها العمالة المنزلية، إذ تم إقرار القانون قبل 3 سنوات ماضية، وسيتم من خلال هذه الحملة تفعيل القانون ومواده ونشر التوعية حوله.

مبادرات إنسانية

وعلى صعيد متصل، قال المدير التنفيذي للعلاقات والاتصالات في "زين الكويت" وليد الخشتي، إن "زين" تهدف من خلال رعايتها إلى المساهمة بمبادرات اجتماعية وإنسانية، تسهم في تحقيق مبادئ التكافل بين أفراد المجتمع والمساعدة بنشر التوعية حول وظيفة العمل المنزلي والتعريف بالقوانين والإجراءات الرسمية التي وضعتها الدولة لحماية حقوق العمالة المنزلية.

بدوره، قال المدير التنفيذي للاتصالات الشاملة في "صناعات الغانم" عبداللطيف الشارخ: "إن صناعات الغانم فخورة بأن تكون راعياً استراتيجياً لحملة "سقف واحد" وما تستهدفه من أهداف نبيلة، وهي الارتقاء بثقافة العمالة المنزلية وأصحاب العمل حول حقوق ومسؤوليات كل منهما.

إصدار دليل قانوني مترجم لـ 15 لغة يوضح العلاقة بين الخدم وأصحاب العمل الرديني

«الداخلية» تساند حملات حقوق العمالة المنزلية ونأمل نجاحها للحد من مشكلاتها الكندري