صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3983

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الصباح: 1.184 مليار دينار تكلفة أدوية اشترتها «الصحة» في 6 سنوات

بينما كشف وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح أن تكلفة شراء الوزارة للأدوية والعقاقير خلال السنوات الست الماضية بلغت 1.184 مليار دينار، أكد أن "الصحة" لا تتجه لإنشاء مصانع في الوقت الحالي لتشجيع القطاع الخاص.

وقال الصباح في رد على سؤال للنائب د. وليد الطبطبائي، إن "الوزارة تتصدى للممارسات غير القانونية، وضبط الصرف والقضاء على تسريب الأدوية غير القانوني، بما يضمن أن يكون الدواء لمستحقيه، من خلال عدة إجراءات، منها عمل جرد مفاجئ في صيدليات المستشفيات بين فترة وأخرى، ومراجعة بعض الوصفات الطبية التي تم صرفها، وأخذ عينات بشكل عشوائي نصف شهري وشهري، للتأكد من التزام المسؤولين في تلك الصيدليات بقواعد الصرف، وعدم وجود صرف لوصفات غير مطابقة لقوانين الوزارة".

وتابع انه "يوجد نظام ربط آلي في العديد من مراكز الخدمة الصحية وإدارة المستودعات الطبية فيما يتعلق بصرف الأدوية".

وأكد الصباح انه "إذا ضبط شخص يهدر في الأدوية أو يصرفها لغير مستحقيها فإنه تُتخذ معه الإجراءات القانونية، ويحال المتسبب إلى التحقيق، وتوقع العقوبة التأديبية المناسبة".

وبشأن انشاء مصانع للادوية قال الصباح "وفقا للقانون رقم 28 لسنة 1996 بشأن تنظيم مهنة الصيدلة وتداول الأدوية في الفصل الثالث من المواد (33، 34، 35، 36) تنظم آلية التراخيص الخاصة بإنشاء مصانع للادوية في القطاع الأهلي وما ورد باللائحة التنفيذية للقانون".

وتابع "أما فيما يتعلق بالوزارة فإنها لا تتجه لإنشاء مصانع حاليا لتشجيع القطاع الخاص يكون لها دور رقابي سابق قبل منح التراخيص، والتأكد من استيفاء الاشراطات والمعايير المطلوبة، ولاحق بعد عملية التصنيع التأكد من تطابق الأدوية والعقاقير المصنعة للمعايير الدوائية العالمية لكل صنف".