أردوغان ينتقد الصمت الدولي لقتل المدنيين في سوريا بالأسلحة التقليدية

نشر في 16-04-2018 | 14:54
آخر تحديث 16-04-2018 | 14:54
No Image Caption
انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين صمت المجتمع الدولي إزاء مقتل المدنيين في سوريا بالأسلحة التقليدية وإظهاره ردة فعل قوية فقط حين يتم استخدام السلاح الكيماوي.

وأضاف أردوغان في كلمة ألقاها خلال مشاركته في المؤتمر العالمي لريادة الأعمال المقام في اسطنبول أن "الغرب يردد دائما أنه تحرك حين تم استخدام السلاح الكيماوي في سوريا إلا انه لا يلقي بالا لمقتل مئات الآلاف من المدنيين بالأسلحة التقليدية والبراميل المتفجرة".

ودعا أردوغان إلى وضع أسس لسلام جديد لا مكان فيه للقصف العشوائي أو البراميل المتفجرة منتقدا "بعض الجهات الدولية التي تدعي أنها تدعو إلى السلام فيما تقوم في الوقت نفسه بقصف الدول الأخرى".

وأوضح أن عمليات تركيا العسكرية في سوريا لها هدفان الأول دحر التهديدات الإرهابية والآخر تهيئة منطقة آمنة صالحة للعيش وإعادة اللاجئين إليها مجددا تأكيده على أن بلاده لا تطمع في اقتطاع أجزاء من أراضي دولة أخرى.

وفيما يخص الجانب الاقتصادي أوضح أردوغان أن الاقتصاد التركي حقق خلال العام الماضي نموا بنسبة 7ر4 بالمئة واعتلى بذلك المرتبة الأولى بين مجموعة الدول العشرين الصناعية والثانية بين دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (دي اي سي دي).

واوضح أردوغان أن بلاده استطاعت جذب استثمارات أجنبية بقيمة 180 مليار دولار أمريكي خلال السنوات ال15 الماضية وذلك عبر الإصلاحات الهيكلية في بنية الاقتصاد وإرساء الديمقراطية في البلاد.

وبين ان صادرات بلاده كانت عند حدود 36 مليار دولار مطلع الألفية الثالثة وأنها وصلت إلى 160 مليار دولار مع نهاية 2017.

back to top