الاستخبارات البريطانية تستعد لفتح جبهة جديدة مع روسيا

نشر في 16-04-2018
آخر تحديث 16-04-2018 | 00:00
مبنى الاستخبارات البريطانية
مبنى الاستخبارات البريطانية
نقلت صحيفة "صنداي تايمز" عن "مصادر أمنية"، أن بريطانيا قد تفكر في شن هجوم إلكتروني على روسيا، كرد انتقامي إذا استهدفت موسكو البنية الأساسية الوطنية البريطانية، في حين اعتبرت روسيا تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية عن الاعتداء بغاز سام على العميل السري الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال تقريرا "غير مكتمل".

وذكرت "صنداي تايمز" أن مجموعة من الهيئات الأمنية البريطانية المختصة، بما فيها وكالة الاستخبارات السبرانية، ووزارة الدفاع البريطانية تشترك على وضع وصياغة التدابير الجوابية للرد على روسيا.

وتعتقد الاستخبارات البريطانية أن روسيا يمكن أن تنشر في الإنترنت "إثباتات تشهير" ضد أعضاء الحكومة البريطانية والبرلمان والشخصيات الرسمية الرفيعة الأخرى.

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن مختبرا سويسريا عثر في عينات الدم الخاصة بسكريبال على آثار لمادة "بي زد" الكيماوية الحربية التي تحتاج إلى 60 دقيقة ليبدأ تأثيرها، ويستمر هذا التأثير إلى 4 أيام. أضاف أن نتيجة هذا المختبر لم تجد لها ذكرا في تقرير المنظمة.

وكان سكريبال وابنته جوليا قد تم العثور عليهما بداية مارس الماضي فاقدين الوعي على أحد مقاعد متنزه في سالزبري جنوب إنكلترا. وتسببت الواقعة في نزاع دبلوماسي بين روسيا وعدد من الدول الغربية.

back to top