صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3838

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

4390 كتاباً مُنعت من النشر خلال الـ 5 سنوات الماضية

• لجنة التظلمات سمحت بنشر كتابين فقط
• الشطي: نعيش مأساة حقيقية في الحرية الفكرية

تسلم النائب خالد الشطي رد وزير الإعلام عن سؤاله بشأن عدد الكتب التي منع نشرها خلال الخمس سنوات الماضية التي بلغت نحو 4390 كتاباً.

كشف وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، أن هناك 4390 كتاباً منعتها وزارة الإعلام من التداول والنشر خلال السنوات الخمس الماضية.

وقال الوزير الجبري، في رده على سؤال برلماني للنائب خالد الشطي، حصلت "الجريدة" على نسخة منه، ان لجنة التظلمات المشكلة بموجب القرار الوزاري رقم 13 لسنة 2017 برئاسة الوكيل المساعد لقطاع التخطيط الاعلامي والتنمية المعرفية بوزارة الاعلام، وافقت على النظر في كتابين وقبلت تظلمات المعترضين فيهما، وهما "ارتعش عندما تتحدث الأرواح"، و"فلتكوني بخير".

وكان سبب منع الكتاب الاول هو تعلم السحر، بينما منع الثاني، قبل قبول التظلم، بسبب مخالفته للآداب والنظام العام.

وبمراجعة قائمة الممنوعات الطويلة التي تكونت من أكثر من 70 صفحة فإن الكتب التي منع تداولها شملت معظم المجالات، وتنوعت بين كتب دينية وثقافية وتاريخية.

وتسلم النائب خالد الشطي 16 كرتونة بها أسماء الكتب التي تم منعها وأسباب المنع، وقال الشطي لـ"الجريدة": "وردتني الإجابة، التي تحتوي على آلاف الأوراق، وقمت بتشكيل فريق من الشباب لفرزها والاطلاع عليها وتحليلها وبيان مضمونها".

وأضاف الشطي: "اطلعت على بعض أسماء الكتب الممنوعة، وسبب المنع، فتوصلت إلى نتيجة هي أننا نعيش مأساة حقيقية في مجال الحرية الفكرية".

وأكد أن "الرقابة مقبرة للأفكار، وكأننا نعيش في عصر القرون الوسطى، واطلعت على أسباب المنع ووجدت أن بعضها واهية، وبعضها الآخر بسبب عدم المعرفة بحقيقة الفكرة، أو نتيجة سيطرة الفكر الأحادي المظلم الذي يقمع الحرية الفكرية"، مشددا على انه سيكون له رد مناسب عندما يأتي دور التعليق على الإجابة في الجلسة.