صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3990

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«حاتم صديق جاسم» سيعرض بالكويت في مايو

الفيلم ينافس في مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

ضمن مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة بدورته العشرين، عرض الفيلم الكويتي «حاتم صديق جاسم» للفنان الكويتي أحمد إيراج، الذي يخوض تجربة الإخراج للمرة الأولى من خلال الفيلم القصير، الذي حظي بتفاعل كبير من الحضور عند عرضه للمرة الأولى في القاعة الصغرى عصر الجمعة.

وحرص إيراج على حضور عرض الفيلم مع الجمهور، لمعرفة انطباعاتهم وردود الفعل التي جاءت إيجابية ومتفاعلة مع الفيلم الكوميدي في عرضه الأول بالمهرجان.

وقال إيراج لـ»الجريدة»، إن «مجرد قبول الفيلم للمشاركة في فعاليات المهرجان أمر أسعده كثيراً، بغض النظر عما إذ كان سيحصد جوائز أم لا في نهاية المسابقة»، مشيراً إلى أن «اشتراك الفيلم في مهرجان الإسماعيلية، ومن قبله في مهرجان دبي، وعرضه بعد أيام في مهرجان القمرة بالبصرة في العراق، بالإضافة إلى مهرجانات أخرى بانتظار موافقتها النهائية في أولى تجاربه الإخراجية، يعد بمنزلة شهادة بخروج عمل جيد من دون أخطاء».

وأضاف أن استقبال الجمهور المصري للفيلم وتفاعله معه أسعده، خصوصا أن وجود أبطال يتحدثون باللهجة المصرية زاد من تفاعل الجمهور مع الكوميديا الموجودة في العمل، ليس في مصر فقط بل في الوطن العربي، لاسيما أن اللهجة المصرية تدركها مختلف الشعوب العربية بسهولة.

وأشار إلى أن الفيلم عرض لأول مرة في مصر قبل أسابيع، خلال عرض نظمته جامعة بنها بدار الأوبرا المصرية، وحظي العمل بإشادة كبيرة أيضاً، مؤكداً أن قبول الجمهور المصري للفيلم أسعده كثيراً، لكون مصر الدولة الأم للسينما العربية.

وحول فكرة الفيلم والصعوبات التي واجهته، قال إيراج، إن «طبيعة العمل اللايت كوميدي تجعله مختلفاً عن الأفلام القصيرة التي تقدم عادة، وتتسم بالجدية الشديدة»، مشيراً إلى أن صعوبة العمل كانت في وقت تصويره، حيث تدور 90 في المئة من أحداثه في الشارع، وتم تصويره بين شهري يونيو ويوليو الماضيين في درجات حرارة مرتفعة جداً، وهو ما أصاب فريق العمل بالإرهاق الشديد، لكنهم تحملوا ليخرج العمل بصورة جيدة.

تشجيع ودعم

وأعلن إيراج أن الفيلم سيكون مطروحا في دور العرض الكويتية بداية الشهر المقبل، بعدما ابرم اتفاق مع مدير شركة السينما الكويتية هشام الغانم، ليعرض العمل بالصالات ضمن مجموعة أفلام قصيرة بتذكرة واحدة، مشيراً إلى أن التذكرة ستشمل «حاتم صديق جاسم»، وما بين 4 إلى 7 أفلام أخرى بنفس الحفلة، وهي الخطوة التي يعتبرها تشجيعاً لصناع الأفلام القصيرة لتصل أعمالهم إلى الجمهور.

وأضاف أن الاتفاق مع الشركة يضمن نسبة مشاهدة جيدة للأفلام التي تمت مراعاة وجود نجم تلفزيوني واحد على الأقل في كل منها، بما يضمن وجود عامل جذب اضافي للجمهور، مشيراً إلى أنه تمت مناقشة التوقيت مع الشركة، التي أكدت أن رواد السينما من مختلف الفئات العمرية، لا الطلبة فقط الذين سيكون لدى بعضهم امتحانات في توقيت طرح الفيلم، بالإضافة إلى وجود عطلات نهاية الأسبوع قبل بداية شهر رمضان.

وأكد أن خطة تسويق العمل تلفزيونياً للعرض على الشاشات ستكون بعد طرحه في الصالات الكويتية، ومعرفة رد فعل الجمهور عنه.