ضيوف الشرف... وجبة درامية دائمة على مائدة مسلسلات رمضان

نشر في 14-04-2018
آخر تحديث 14-04-2018 | 00:00
أحمد السقا وياسر جلال
أحمد السقا وياسر جلال
يشهد الموسم الدرامي الرمضاني المقبل سيطرة ظاهرة «ضيوف الشرف» في المسلسلات المصرية، من بينهم نجوم من الصف الأول، وذلك مجاملة لأصدقائهم من ممثلين أو منتجين أو مخرجين، أو لتفرغهم وعدم تعاقدهم على بطولة أي مسلسل في رمضان.
يأتي عادل إمام في صدارة الأبطال الذين استقدموا نجوم شرف كثيرين إلى مسلسله «عوالم خفية» المقرر عرضه خلال رمضان المقبل. يشارك بعض الممثلين ضيوف شرف في حلقة واحدة، من بينهم أحمد صيام، وحسام فارس، والشحات مبروك، ورحاب الجمل، وعزة بهاء، وبيومي فؤاد، وسلوى عثمان، وهناء الشوربجي.

كذلك يشارك في المسلسل عدد من الفنانين في ظهور خاص أبرزهم مي سليم، التي أبدت سعادتها بالمشاركة في هذا العمل، خصوصاً أنه لعادل إمام، مؤكدة أنها وافقت مباشرة عند اتصال المخرج رامي إمام بها لترشيحها للدور، وأن وجودها مع الزعيم في مسلسل واحد نقلة كبيرة لها رغم كثرة الأعمال التي قدمتها خلال الفترة الماضية.

كذلك أشارت إلى أنها وجدت من إمام الحب والاحترام تجاه طاقم العمل رغم حجمه ومكانته الفنية، مؤكدة أنه يساعد الجميع للظهور في أفضل حالة، ما يشجع أي فنان على التعاون معه في مسلسله، ولو في مشهد واحد، خصوصاً مع المشاهدات العالية التي يحظى بها سنوياً. وتمنت أن يحقق ظهورها النقلة التي تتمناها فعلاً، وأن يكون كل مشهد لها بمنزلة شهادة اعتماد قوية لدى الجمهور.

وكانت الشركة تعاقدت في البداية مع كل من منى زكي، وأحمد السقا، وكريم عبدالعزيز، وشريف منير، ما شكّل مفاجأة للجمهور لمكانة هؤلاء على الساحة، لكنهم اعتذروا، بسبب ارتباطهم بأعمال أخرى، كما قالوا، بعدما كان مقرراً أن يشاركوا في حلقة أو اثنتين. واعتقد كثيرون أن السقا فضّل التفرّغ لفيلمه الجديد «3 شهور»، لكن الغريب في الأمر أنه تعاقد على الظهور في «رحيم» لياسر جلال.

النجم المصري كان طلب مليوني جنيه نظير مشاركته، كذلك فعل بعض الفنانين الآخرين، ولكن رفضت شركة «ماغنوم» للإنتاج الفني ذلك، وفقاً لأحد المصادر المقربة إليها.

«الوصية»

ويعتمد المسلسل الكوميدي «الوصية» من بطولة أكرم حسني، وأحمد أمين، وريم مصطفى، على ظهور مجموعة كبيرة من ضيوف الشرف في حلقات منفصلة متصلة، بمعدل فنان لكل حلقة أو حلقتين.

أبرز الفنانين المشاركين في «الوصية» كضيوف شرف تامر حسني، ويسرا اللوزي، وأحمد فهمي، ومحمد ممدوح، وهشام عباس، وهشام ماجد. وشهدت الأيام الماضية تصوير كثيرين منهم مشاهدهم، كان آخرهم محمد ممدوح الذي أنجز مشاهده في الحي الريفي بمدينة الإنتاج الإعلامي، مستغلاً توقف مسلسله «اختفاء» لسفر نيللي كريم إلى الخارج. وكانت الأخبار أشارت إلى ظهور منى زكي، لكن سرعان ما نفت الشركة المنتجة الأمر تماماً.

وخلال السنوات الماضية قدمت أعمال عدة اعتمدت كلياً على ضيوف الشرف، وكان أكثرها نجاحاً «عايزة أتجوز» لهند صبري، و«هربانة منها» لياسمين عبد العزيز، وتضمنت كل حلقة ضيفاً جديداً، ومعظمهم كانوا من النجوم الكبار.

رأي النقد

لا يجد الناقد محمود قاسم أي غرابة في هذا الأمر، فظهور ضيوف الشرف سواء كانوا نجوماً أو ممثلي صف ثان، في مسلسلات رمضان أصبح عادة في الدراما المصرية، وتتنوّع الأسباب في المجال.

ورأى قاسم أن وجود ضيوف الشرف يعتمد في الأصل على فكرة المجاملة، وقال: «نلاحظ في المسلسلات التي تتضمّن كثيرين منهم، لا سيما المتصلة المنفصلة، أن البطل تربطه صداقة بهم، لذا يوافقون على المشاركة لأجله، وتكون هذه المشاركات غالباً من دون مقابل مادي، ومتبادلة عادة».

وأكد الناقد السينمائي أن ثمة أبطالاً يحاولون استدعاء مجموعة من النجوم البعيدين عن الشاشة من أجل مساعدتهم للعودة إلى الساحة تدريجاً، أو يقفون إلى جانبهم مادياً من خلال إتاحة المشاركة لهم في بعض المشاهد أو الحلقات. وعموماً، مهما اختلفت الأسباب، يبقى أن ذلك يضفي نوعاً من التنوع على المسلسلات من خلال مشاركة ممثلين لا يظهرون كثيراً أو يفتقدهم الجمهور.

تامر حسني ويسرا اللوزي يشاركان ضيفي شرف في «الوصية»
back to top