دعاية مبكرة لأفلام موسم عيد الفطر

• إطلاق ملصقات «البدلة» و«تراب الماس» و«حرب كرموز»

نشر في 13-04-2018
آخر تحديث 13-04-2018 | 00:01
استغلت شركات الإنتاج والتوزيع موسم الربيع السينمائي في مصر للترويج لإنتاجاتها لعيد الفطر، مع توقعات متفائلة بأرقام قياسية سيشهدها شباك التذاكر خلال الموسم الذي سيمتدّ طوال الصيف. تزامن ذلك مع افتتاح صالات عدة في القاهرة والمدن الساحلية، فضلاً عن زيادة الحفلات وإطلاق بعض الأفلام بأكثر من 90 نسخة.
بات من المؤكد أن موسم عيد الفطر سيشهد على الأقل تنافس ستة أفلام تتجاوز ميزانيتها مجتمعة 200 مليون جنيه، ليكون الأضخم في 2018 حتى الآن، في حين أرجئت أفلام ذات ميزانيات محدودة لتطرح خلال يوليو بين موسمي الفطر والأضحى، وهما يشكلان ذروة الإيرادات في شباك التذاكر.

أبرز الأعمال التي انطلقت الدعاية الخاصة بها مبكراً «تراب الماس» الذي كتبه أحمد مراد ويخرجه مروان حامد. أطلق الفيديو الدعائي في جميع الصالات التي تديرها الشركة المنتجة، فيما طرح بعض الملصقات في صالات أخرى مع إبراز الموعد خلال عيد الفطر المقبل.

يقوم بالبطولة كل من آسر ياسين، ومنة شلبي، وشيرين رضا، والميزانية ضخمة. والفيلم مأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه حققت مبيعات كبيرة، فيما استغرق تصويره نحو عام، وأنجز جزء كبير من أحداثه في محافظة الأقصر بصعيد مصر.

وبدعاية ضخمة على مواقع التواصل الاجتماعي انطلقت حملة «حرب كرموز»، وكان من أوائل الأفلام التي طرحت الملصقات الدعائية الخاصة بها، وهو فكرة محمد السبكي وإخراج بيتر ميمي الذي لا يزال يصوِّر مشاهد الحركة.

وطرح نجوم الفيلم أمير كرارة، وغادة عبد الرازق، وروجينا، ومنة شلبي الملصقات الدعائية عبر حساباتهم على مواقع التواصل، فيما كثّف السبكي من الحملة الترويجية الإلكترونية وطرح الفيديو الدعائي فحقق الآف المشاهدات.

واكتفى المنتج وليد منصور بطرح بعض الملصقات الدعائية لـ«البدلة» الذي يتقاسم بطولته كل من تامر حسني وأكرم حسني، ويشاركهما البطولة ماجد المصري وأمينة خليل.

انتهى المخرج ماندو العدل من تصوير غالبية الأحداث وباشر المونتاج، فيما يتبقى يوما تصوير ينجزهما خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وهي مشاهد تسبب انشغال تامر بحفلات عدة خارج مصر في تأجيل تصويرها.

«بني آدم» و«كارما»

يوسف الشريف الذي يستعد للعودة إلى السينما بعد غياب تسع سنوات من خلال «بني آدم» الذي تشاركه في بطولته دينا الشربيني، طرح ملصق الفيلم الدعائي عبر حسابه على «إنستغرام».

وطرحت الشركة المنتجة لـ«كارما» الذي يعود من خلاله المخرج خالد يوسف إلى السينما بعد غياب ملصقات محدودة وغير رسمية، علماً بأن ملصقاً جماعياً سيجمع الأبطال وملصقات منفردة ستطلق خلال الأيام المقبلة.

و”كارما” أحد الأفلام التي فضّل صانعوها إرجاء عرضها إلى موسم عيد الفطر رغم انتهاء التصوير منذ نهاية العام الماضي، ذلك أملاً في تحقيق إيرادات مرتفعة. واللافت أن منتجين كثيرين يقلبون على هذه الخطوة باعتبار أن الموسم الصيفي هو الأضخم، من ثم يستقبل أكبر عدد من الأفلام ذات الميزانية الضخمة.

لا إعلانات

ثمة أفلام لم تُطرح إعلاناتها في الصالات بعد، من بينها «الكنز 2» الذي يقوم ببطولته كل من محمد رمضان، وهند صبري، ومحمد سعد، وعرض الجزء الأول منه في عيد الفطر الماضي. كذلك «3 شهور» لأحمد السقا ومنى زكي، إذ لم ينجز فريق العمل أكبر جزء من المشاهد بسبب تأخر استخراج تأشيرات سفر الطاقم إلى الولايات المتحدة لتصوير اللقطات الخارجية.

ومن الأعمال التي لم تُطرح لها أية حملات دعائية «الأبلة طمطم» لياسمين عبد العزيز، وهو الفيلم الذي لم ينطلق تصويره حتى الآن، إذ قرر المنتج وائل عبد الله المنافسة به في عيد الأضحى نظراً إلى غياب أي أفلام كوميدية في الموسم.

وترغب ياسمين في إنجاز العمل سريعاً، لذا من المتوقع أن يتمّ التصوير في أقل من خمسة أسابيع بالاعتماد على ديكورات محددة.

back to top