تمتّعي بشباب مشرق...إرشادات بمتناولك

نشر في 09-04-2018
آخر تحديث 09-04-2018 | 00:09
No Image Caption
التمتع بشباب دائم هو حلم كل امرأة. وهذا الحلم ليس بمستحيل إن كانت لديك العزيمة الثابتة وطبّقت الإرشادات الصحية والمعنوية الواردة في المقال.
خلال جلسة حوارية مع إحدى السيدات توجهت إليّ بسؤال يدور على شفتي كل امرأة تجاوزت حداً معيناً من العمر وباتت تخاف من تغيّر شكلها نحو الأسوأ.

قالت السيدة: «ليس لدي هوس في البقاء كعارضات الأزياء لكنني أريد البقاء كزوجة مرغوب بها وكأم رفيقة لأولادها، وكامرأة تتطلّع إلى المستقبل بابتسامة تفاؤل».

العيش طويلا بصحة جيدة والتمتع بإطلالة مشرقة يتطلبان منك بعض المجهود إن على الصعيد الجسدي أو المعنوي، وإليك بعض الإرشادات التي تساعدك على تحقيق هدفك.

مراجعة الطبيب النسائي

مراجعة الطبيب النسائي بشكل دوري ضرورية جداً، وخصوصاً إذا شعرت بأي أمر غريب يحدث معك أو لأحد أعضاء جسدك كالثدي مثلا. إن امرأة من كل 7 نساء تصاب بسرطان الثدي بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية، وإن نسبة 35 بالمئة من هذه الإصابات تعود إلى الخمول وإلى البدانة.

الرياضة

هل يشكّ أحد بأن للتمارين الرياضية فائدة قصوى في إبعاد الأمراض ورفع المعنويات؟ تقول التقارير العالمية للمختصين إن 30 دقيقة من التمارين اليومية بما فيها المشي في الهواء الطلق، والمحافظة على نظافة البدن الشخصية تبعد شبح سرطان الثدي وتلين المفاصل وتقوّي العظام وتنشر التفاؤل.

فماذا تنتظرين لتقومي بذلك، فتكسبين صحة وعافية ونفسية رائعة تبدو على محياك؟

الطعام والصوم

أكثري من تناول الأغذية الملوّنة من الخضار والثمار، فقد أثبتت الدراسات أنها تمنح الطراوة للجلد وتطيل العمر. مارسي الصيام يوماً واحداً في الأسبوع، فهو ينظف الأمعاء من البقايا القديمة ويعطي المعدة فترة من الراحة وسوف تلمسين نتائجه المثمرة في وقت قصير.

الاعتناء بالأسنان

الأسنان هي المدخل إلى الجهاز الهضمي، فكلما حافظت عليها جيداً، خففت عن معدتك مهمة المضغ والعلك، فمن الضروري إذاً الاهتمام بها من خلال زيارة طبيب الأسنان وعدم إهمال السن المصابة طويلا كي لا يضطر إلى اقتلاعها. وثانياً استعمال الفرشاة وتنظيفها بعد كل وجبة، لأن بقايا الطعام بين الأسنان تتخمّر بعد دقيقتين وتصدر رائحة كريهة.

وأنتِ تعلمين ان الإطلالة بأسنان نظيفة تفعل فعل السحر في القلوب، أما إذا كانت أسنانك تميل إلى الاصفرار فإنّ جلسة واحدة لدى طبيب الأسنان سوف تجعل لونها أبيض كالثلج.

الحفاظ على ظهر مستقيم

النقص في التمارين الرياضية أو عدمها، وطريقة الجلوس على المقعد في أماكن العمل وغيرها، والوقوف بشكل منحنٍ خلال القيام بالأعمال المنزلية يسهم إسهاماً فعالا ًفي تقوّس عمودك الفقري مما يجعل جسمك أقصر بعدة سنتمترات مما هو عليه حقيقة!

إذاً ينبغي الانتباه في مختلف الأحوال إلى استقامة جسمك عندما تكونين في المطبخ أو تجلسين إلى الطاولة أو تتكلمين على الهاتف وغيرها، ولا تنسي أن الجسم المستقيم يزيد ثقتك بنفسك ويعطي الآخرين انطباعاً جيداً عنك.

النظارات الملوّنة

للنظارات الملوّنة إفادتان. الأولى منهما هي إضفاء شكل جميل على الوجه مما يجعله جذاباً وغامضاً أحياناً، ويخفّض من عمر واضعها.

والثانية هي إفادة صحيّة احتياطية. فبغضّ النظر عن حمايتها للعينين من وهج أشعة الشمس، فهي تحميهما أيضاً من الغبار والهواء والتلوث وتخفف أخطار الحكاك والنشاف في المدامع.

مستحضرات التجميل

لا عدّ ولا حصرَ لمستحضرات التجميل والمراهم ليلا ونهاراً. من الأفضل قبل استعمالها مراجعة الاختصاصي في التجميل لمعرفة ما يناسب بشرتك من المراهم او الأدوية.

تلوين رموشك ووضع الكحل على جفنيك يطبعان عينيك بالوسع والجمال. وكذلك معرفة اختيار اللون المناسب لشفتيك ليضفي عليهما بعض الإغراء والجاذبية. وتذكري دائماً أن لتسريحة شعرك وقعاً يقلب موازين الجمال.

حياتك الاجتماعية

تأكدي أن واجباتك العائلية هي بالدرجة الأولى في قائمة أولوياتك. لكنك لن تستطيعي القيام بها كاملة إن لم تعطي نفسك وجسدك الاهتمام الكافي.

تمضية الوقت مع أفراد العائلة ينبغي أن يجلب معه البهجة والفرح لا النكد والتعب. فاستفيدي من وجود الزوج والأهل والأولاد لتنشري الفرحة على وجوههم من خلال ابتسامتك ونوادرك فيعمّ السرور أينما كنتم.

وهذا الأمر لا يمنع التقاءك بالصديقات والمعارف لارتشاف القهوة وتبادل «الأسرار» إن في زيارات متبادلة أو في أحد المقاهي الخاصة. وما يضيف إلى حياتك الاجتماعية قيمة هو اطلاعك على ما يدور في العالم من أحداث ثقافية وفنية وأدبية والتكلم عنها.

التسلية المفيدة

مهما تزايدت مسؤولياتك فإنك ستجدين بعض الوقت للمطالعة او كتابة بعض الخواطر الوجدانية لما حدث معك او شعرت به.

ولتنشيط ذاكرتك فإن العديد من المسائل الترفيهية كالكلمات المتقاطعة تجدينها في مختلف الجرائد والمجلات وهي كفيلة بنقلك من واقعك المتعب إلى فترة من الراحة والاستجمام.

أمر أخير

ثمة أمر لم نذكره في سياق الحديث، لكننا سنختتم به وهو علاقتك الجنسية بالشريك. فكلما كانت هذه العلاقة منسجمة وحميمة، يغمرها الحب والحنان، فإنها ستضيف إلى وجهك نضارة وإلى حياتك المرح والسرور.

back to top