ترامب يربط التبادل مع سيول بمفاوضات كيم وماتيس يلتقي «الشيطان بولتون» للمرة الأولى

سيشنز يرفض تعيين مستشار قانوني ثانٍ للتحقيق مع «إف. بي. آي»

نشر في 31-03-2018
آخر تحديث 31-03-2018 | 00:00
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
ألمح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الأول، إلى أنه سيعلق إنجاز الاتفاق التجاري الجديد مع كوريا الجنوبية، الذي أعلنه وسط ضجة إعلامية كبيرة خلال الأسبوع الجاري، واعتبر نجاحاً للولايات المتحدة، بانتظار نتائج المفاوضات مع الزعيم الشمالي كيم جونغ أون.

وقال ترامب، في خطاب حول البنى التحتية في ولاية أوهايو: "نحقق تقدماً جيداً مع كوريا الشمالية وسنرى ما سيحدث. وإذا جرت الأمور بشكل سيئ، فسنغادر (المفاوضات) أو سنكون راضين".

وقرر ترامب تعليق الامتيازات التجارية الممنوحة للألبسة المستوردة من رواندا في إطار "القانون حول النمو والفرص التنموية في إفريقيا" (أغوا)، رداً على الحواجز الجمركية المفروضة على الألبسة والأحذية الأميركية المعاد تدويرها.

وتستفيد رواندا من اتفاقية "أغوا" (أفريكان غروث آند أوبورتيونيتي آكت) التجارية، التي وقعت في عهد إدارة الرئيس بيل كلينتون عام 2000، لتسهيل وتنظيم المبادلات التجارية بين الولايات المتحدة وإفريقيا.

وبعد مباحثات أجراها مع ترامب بشأن إمكانيات "البنتاغون" لتمويل الجدار على طول الحدود مع المكسيك، عقد وزير الدفاع جيمس ماتيس أمس الأول لقاءً هو الأول له مع المستشار الجديد للأمن القومي جون بولتون والمعروف بأنه من "الصقور".

ولدى استقباله بولتون في "البنتاغون"، قال له ماتيس ممازحاً: "سمعت أنكم كنتم الشيطان المتجسد. كنتُ راغباً بمقابلتكم".

وفي وقت سابق، رفض ماتيس التحدث عن صعوبات قد تعترض عمله مع بولتون، وقال "لا تحفظات، لا قلق". ورداً على سؤال عن احتمال شعوره بالقلق من اختلاف في وجهات النظر مع بولتون في قضية الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران وشن "ضربات وقائية" على كوريا الشمالية، قال ماتيس: "آمل أن تكون هناك آراء مختلفة حول وضع العالم، هذا ما نحتاج إليه".

إلى ذلك، رفض النائب العام جيف سيشنز طلباً من المشرعين الجمهوريين بتعيين مستشار قانوني خاص ثان للتحقيق مع مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي). لكنه عيّن ممثلاً للادعاء ليقود عملية مراجعة للموضوعات التي طلب المشرعون استعراضها.

وفي رسالة، أمس الأول، إلى ثلاثة من الجمهوريين البارزين في الكونغرس، قال سيشنز، إن تعيين مستشار قانوني خاص مخصص لـ"ظروف استثنائية".

من جهة أخرى، رفض قاض فدرالي في لوس أنجلس طلباً قدمته الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز لإجبار الرئيس الأميركي على الادلاء بشهادته في قضية العلاقة المزعومة بينهما.

back to top