تحالفات لبنان تكتمل... والأحزاب إلى المعركة دُر

إعلان لائحة «القوات» و«الكتائب» في دائرة الشمال... وفراق في كسروان - جبيل

نشر في 25-03-2018
آخر تحديث 25-03-2018 | 00:05
جعجع متحدثاً خلال العشاء السنوي لمنسقية كسروان (الوكالة الوطنية)
جعجع متحدثاً خلال العشاء السنوي لمنسقية كسروان (الوكالة الوطنية)
ينقشع الضباب عن مشهد التحالفات مساء غد، مع انتهاء مهلة إعلان وتسجيل اللوائح رسميا في وزارة الداخلية. وتنصرف الأطراف السياسية كافة الى استكمال معاركها الانتخابية التي أخذت تشتد حدة مع اقتراب موعد الاستحقاق النيابي في 6 مايو المقبل، حيث تنوعت التحالفات بين المكونات وفقا للمناطق والدوائر والمصالح الانتخابية، ما عدا الثنائي الشيعي حركة "أمل" و"حزب الله"، الذي رسم تحالفه بثبات في كل لبنان.

وانتهى فجر أمس المشهد الانتخابي التحالفي في دائرة الشمال الثالثة بعد الإعلان عن اللائحة - المفاجأة؛ لائحة تحالف "القوات اللبنانية" و"الكتائب اللبنانية"، التي تضم كلا من سامر سعادة وفادي سعد في البترون، فادي كرم والبر أندراوس وجورج منصور في الكورة، ستريدا جعجع وجورج اسحاق في بشري، وقيصر معوض وميشال الدويهي وماريوس بعيني في زغرتا. تحالف "القوات" – "الكتائب" جاء ليكمل مشهد التحالفات في هذه الدائرة، بعد إعلان تحالف تيار "المردة" – الحزب "القومي" – بطرس حرب، ليواجهه تحالف "التيار الوطني الحرّ" – تيار "المستقبل" – ميشال معوض.

كما أعلنت في دائرة جبيل - كسروان لائحة "عنا القرار"، وتضم تحالف "الكتائب اللبنانية" والوزير السابق فريد هيكل الخازن، والنائب السابق فارس سعيد.

وتضم اللائحة شاكر سلامة والخازن والنائبين جيلبرت زوين ويوسف خليل والإعلامية يولاند خوري عن كسروان - الفتوح، وعن جبيل سعيد وجان حواط ومصطفى الحسيني. إلى ذلك، أعلنت لائحة "التغيير الأكيد" المدعومة من حزب "القوات اللبنانية" في دائرة كسروان- جبيل في منزل رئيس بلدية جبيل السابق زياد الحواط. وضمت اللائحة عن جبيل زياد حواط، فادي روحانا صقر، والدكتور محمود عواد، وعن كسروان الدكتور روك - انطوان مهنا، والمحامية باتريسيا جان الياس، والمحامي نعمان مراد، وشوقي الدكاش، وزياد خليفة عن حزب "الأحرار".

وكان لافتا عدم تحالف "القوات" مع "الكتائب" في هذه الدائرة، وأشار رئيس حزب "القوات اللبنانية" ​سمير جعجع​، أمس، الى اننا" حاولنا كثيرا أن نتحالف مع ​الكتائب​ في ​كسروان​، لكن الظروف شاءت ألا نلتقي، وفضلنا التحالف مع ​المجتمع المدني".

وأضاف: "صار بدا كسروان ترجع تتربع على عرشها القوات، وبداية ​القوات اللبنانية​ الفعلية كانت من كسروان، وأول خطاب سياسي معني للشيخ بشير الجميل كان من كسروان ومن ​جونيه​ تحديدا، والوصاية هي من أبعدتنا عن المنطقة".

في موازاة ذلك، أعلن التحالف الانتخابي بين "التيار الوطني الحر" و"الجماعة الإسلامية" ود. عبدالرحمن البزري في دائرة صيدا - جزين الانتخابية خلال لقاء عقد في دارة البزري في صيدا. واتفق على تشكيل لائحة "صيدا وجزين معا" مؤلفة من عبدالرحمن البزري وبسام حمود عن المقعدين السنيين في صيدا، النائبين زياد الأسود وأمل أبوزيد عن المقعدين المارونيين في جزين، ود. سليم خوري عن المقعد الكاثوليكي في جزين.

في السياق، شدد رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​، أمس، على أن "مع الأسف كلما اقتربنا من موعد إجراء ​الانتخابات النيابية​ ينحدر الخطاب السياسي إلى مستويات لا تخدم ​لبنان​ ولا وحدته ولا صورته أمام العالم".

back to top