«هيئة الصناعة»: 5 قطاعات ستضمها مدينة النعايم الصناعية

تشمل الأطعمة والمنسوجات والمعادن والكيميائية والتعدين

نشر في 25-03-2018
آخر تحديث 25-03-2018 | 00:02
No Image Caption
ذكرت مصادر مطلعة أن الهيئة العامة للصناعة حددت خمسة قطاعات صناعية ستضمها مدينة النعايم الصناعية، التي تقع على بعد 70 كيلومترا غرب مدينة الكويت.

وقالت المصادر، لـ"الجريدة"، إنه سيتم تطوير مدينة النعايم الصناعية للصناعات الخفيفة والمتوسطة غير الملوثة طبقا لقواعد الهيئة العامة للبيئة، ولن تضم المدينة الصناعات الملوثة، مثل الصناعات التي تنطوي على إنتاج المعادن الأساسية وإنتاج الأسمنت ودباغة الجلود.

وأضافت أنه سيتم تقسيم الأنشطة المسموح بها الى 5 قطاعات صناعية، هي الطعام والمشروبات بما في ذلك الأطعمة الجافة، المنسوجات والورق والخشب، المعادن العامة للمنتجات المعدنية، المواد الكيميائية، منتجات التعدين غير المعدنية، إضافة الى الجيل الرابع من الصناعات.

جدير بالذكر أن المدير العام للهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي كشف، في ملتقى الكويت للاستثمار، الذي أقيم في الكويت الأسبوع الماضي، أن "الهيئة" تستعد لبناء مدينة صناعية متكاملة بتكلفة 6.6 مليارات دولار، منها 6 مليارات من القطاع الخاص.

وبين تقي أن الحكومة ستضطلع بتشييد البنية التحتية بكلفة 600 مليون دولار، وأن القطاع الخاص والمستثمرين سيبنون المرافق والمنشآت، مضيفا أن توجه الحكومة يتلخص في إنشاء مدن صناعية متكاملة تحتوي على بنى تحتية جيدة ومرافق ملائمة وخدمات صحية وإسكانية وأنشطة وخدمات تجارية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أن الطاقة الاستيعابية للمدينة ستفوق ألف نسمة، مضيفا أنها ستتمتع بالاستدامة والنمط الذكي من حيث النمو الاقتصادي الملائم للبيئة والكفاءة في استخدام الموارد والمياه وتوليد الطاقة، فضلا عن إعادة تدوير النفايات الصلبة والحياة والإدارة الذكية.

back to top