الجراح: أصول «الدولي» بلغت 1.9 مليار دينار بنمو 4%

«العمومية» أقرت توزيع 10% للمساهمين عن عام 2017... والإيرادات التشغيلية 64.3 مليوناً

نشر في 25-03-2018
آخر تحديث 25-03-2018 | 00:04
محمد الجراح
محمد الجراح
أشار الشيخ محمد الجراح إلى نمو إيرادات التمويل في «الدولي» بنسبة 5 في المئة، لتصل إلى 74.6 مليون دينار، وارتفاع أصوله إلى 1.9 مليار، بنسبة نحو 4 في المئة.
وافقت الجمعية العمومية لبنك الكويت الدولي على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 10 في المئة للمساهمين المسجلين في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له 9 أبريل المقبل، على أن توزع الأرباح في 12 أبريل.

كما وافقت الجمعية، التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 78.150 في المئة، على اعتماد توصية مجلس الإدارة بتوزيع مكافأة لرئيس مجلس الإدارة وأعضاء المجلس بواقع 325 الف دينار، ومكافأة خاصة لرئيس مجلس الإدارة بواقع 125 الفا، ومكافأة شهرية لرئيس مجلس الإدارة بقيمة 12 الفا، تصرف من تاريخ الجمعية الحالية وحتى الجمعية المقبلة.

كما تمت المصادقة على البيانات المالية والحسابات الختامية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، وكذلك الموافقة على استقطاع 10 في المئة لحساب الاحتياطي القانوني والاحتياطي الاختياري.

وقال رئيس مجلس الإدارة الشيخ محمد الجراح، في كلمته ضمن تقرير مجلس الإدارة، إن البنك حقق 17.7 مليون دينار عام 2017، حيث تحسنت الإيرادات التشغيلية التي ارتفعت الى 64.3 مليون دينار، «واستطعنا تحقيق أفضل نسب توزيعات أرباح على حسابات المودعين».

واشار الجراح الى نمو إيرادات التمويل بنسبة 5 في المئة لتصل الى 74.6 مليون دينار، مضيفا ان اصول البنك ارتفعت الى 1.9 مليار دينار بنسبة نحو 4 في المئة. وذكر ان «الدولي» يحصد حاليا ثمار الاستراتيجية التي بدأ تطبيقها اعتبارا من 2015، وتستمر 5 سنوات، ويتم حاليا تعزيز الميزة التنافسية للبنك وتعزيز القيمة المكتسبة للعملاء، من خلال مراجعات شاملة تقوم على اتباع أحدث ممارسات العمل المصرفي المرتكزة على الابتكار والإبداع، مؤكدا انه تم تطوير العديد من خدمات البنك ومنتجاته المصرفية بما يتوافق مع تطلعاتهم ويلبي طموحاتهم.

جهود حثيثة

وأشاد الجراح بالجهود الجادة والحثيثة التي بذلها مجلس الإدارة وفريق الإدارة التنفيذية وموظفو البنك، والهادفة إلى إحداث نقلة نوعية في مؤشرات أداء البنك خلال عام 2017 والأعوام السابقة، والتي انعكست إيجابا على التصنيف الائتماني للبنك، حيث قامت وكالة التصنيف العالمية فيتش بتأكيد تصنيف البنك الخاص بقدرة المصدر على الوفاء بالتزاماته طويلة الأجل عند «A+» مع نظرة مستقبلية «مستقرة».

ولفت إلى أن الأداء المتميز لـ«الدولي» ومتانة مركزه المالي يعكس النمو القوي الذي حققه في مختلف مجالات الأعمال، حيث يمضي البنك قدما في تطبيق خطته الاستراتيجية طويلة المدى، والهادفة إلى أن يصبح البنك الإسلامي المفضل في الكويت.

وتابع: «إننا في الدولي نواجه الكثير من التحديات من أجل الاستمرار في تقديم الحلول وابتكار الخدمات والمنتجات المتطورة التي تلبي احتياجات عملائنا المتغيرة، وتضمن تحقيقنا المزيد من النجاحات، حيث يتمثل هدفنا المستقبلي في زيادة الحلول والقنوات الإلكترونية التي يمكن استخدامها في أي مكان، مع الحفاظ على ميزة سهولة الاستخدام لنكون قادرين على تقديم أفضل تجربة مصرفية للعملاء الحاليين والجدد».

نمو الأصول

من جهته، أشار نائب الرئيس التنفيذي الرئيس التنفيذي بالوكالة في البنك محمد السقا إلى أن النتائج أظهرت نمو أصول «الدولي» بواقع 70 مليون دينار، أي بنسبة 4 في المئة، وجاءت هذه الزيادة نتيجة نمو محفظة التمويل بنسبة 3 في المئة، إضافة إلى نمو محفظة الاستثمارات بنسبة 14 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف السقا: «لقد تزامنت تلك المؤشرات الإيجابية مع نمو حسابات المودعين لتصل إلى نحو 1.2 مليار دينار، مقارنة بنحو 1.1 مليار في نهاية العام الماضي، بزيادة قدرها 78 مليونا، وبنسبة نمو بلغت 7 في المئة.

back to top