العازمي يقرر تعديل لائحة النظام الجامعي الطلابي

أبرزها منع الاختراق الإلكتروني والدخول غير الشرعي لأي ملفات

نشر في 25-03-2018
آخر تحديث 25-03-2018 | 00:05
وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي
وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي
أصدر وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي، قرارا بتعديل لائحة النظام الجامعي الطلابي بجامعة الكويت، وذلك بعد موافقة مجلس الجامعة في اجتماعه الأخير عليه، وقد تضمنت 19 مادة، إذ إنها لم تعدل منذ عام 1986.

وشملت مواد اللائحة البنود الأساسية التي تخص طلاب وطالبات جامعة الكويت، ومن أبرزها حقوق الطالب الجامعي، كحق الاستفادة من الخدمات، وحق الشكوى، التي تنص على أن للطالب الذي تضرر من أي قرار في الكلية أو الجامعة الحق في تقديم شكوى، وفقا لما هو وارد في هذه اللائحة، أو اللوائح الجامعية الأخرى، على أن يكون تقديمها من الطالب أو ضده خلال مدة لا تتجاوز 60 يوما من حصول الواقعة أو العلم بالقرار، وحق إنشاء الجمعيات العلمية والأندية المهنية، من خلال إضافة فقرة الأندية المهنية في اللائحة، كما تمت إضافة فقرة حق الطالب في المشاركة في الأنشطة الطلابية.

كما نصت المادة السابعة التي تعنى باختراق الأجهزة، على أنه "يحظر على الطلبة القيام بأعمال الكترونية كالدخول أو استخدام غير شرعي لأي جهاز أو موقع او شبكة او نظام تملكه أو تستخدمه أي جهة في الجامعة، أو أحد أعضاء الهيئة التدريسية بها"، إضافة الى الدخول غير الشرعي لأي ملف، سواء لاستخدامه أو لقراءته او لتغيير محتواه او لأي سبب آخر، أو النقل او النسخ الإلكتروني غير الشرعي للملف.

كما شملت اللائحة بند واجبات الطالب الجامعي، ومنها السلوك داخل الحرم الجامعي كاحترام النظام وعلاقة الطالب بأساتذته وزملائه، والسلوك داخل القاعات الدراسية، والمأكولات والمشروبات، ومنع التدخين داخل قاعات الدراسة والأماكن المغلقة والمختبرات والمكتبات الجامعية ووسائل النقل التابعة للجامعة، إضافة الى المظهر العام واللباس المناسب داخل الجامعة، حيث يلتزم الطالب بالشكل اللائق داخل الحرم الجامعي والمرافق الدراسية.

كما تضمنت اللائحة بند الوحدة الوطنية، حيث حظرت على الطالب القيام بأي وسيلة من وسائل التعبير وجميع وسائل التواصل الاجتماعي بشيء يؤدي إلى كراهية أو ازدراء أي فئة من فئات المجتمع، أو إثارة الفتن الطائفية أو القبلية، أو نشر الأفكار الداعية الى تفوق أي عرق أو جماعة أو لون او اصل او مذهب ديني او جنس او نسب على غيره.

كما منعت اللائحة على الطلاب القيام او التحريض على أي عمل من أعمال العنف او الشغب او أي إخلال بنظام الجامعة، مع الزام كل طالب في الجامعة باستخراج هوية شخصية جامعية، على أن يبرزها لدى طلبها من ذوي الشأن داخل الجامعة.

back to top