خاص

المرضي لـ الجريدة•: 5 آلاف ولادة سنوياً في «رويال حياة»

أكد حصول المستشفى على الاعتماد الذهبي في جودة الخدمات من كندا

نشر في 25-03-2018
آخر تحديث 25-03-2018 | 00:00
الرئيس الاستراتيجي التنفيذي في مستشفى رويال حياة، رئيس قسم النساء والولادة د. أبوبكر المرضي
الرئيس الاستراتيجي التنفيذي في مستشفى رويال حياة، رئيس قسم النساء والولادة د. أبوبكر المرضي
كشف الرئيس الاستراتيجي التنفيذي في مستشفى رويال حياة، رئيس قسم النساء والولادة د. أبوبكر المرضي، عن إجراء حوالي 5 آلاف ولادة سنويا في المستشفى، مؤكداً أن «رويال حياة» يجري 400 جراحة سمنة سنوياً، بسعة سريرية 65 سريراً.
وقال المرضي في حوار مع «الجريدة»، إن المستشفى حصل العام الماضي على الاعتماد الذهبي في جودة الخدمات الطبية من كندا، وأصبح «رويال حياة» مستشفى معترفاً به عالمياً في جودة الخدمات وسلامة المرضى.
وأعلن التفكير في افتتاح قسم لزراعة الشعر، خلال الفترة المقبلة، مؤكداً فخره وسعادته بما تحقق خلال السنوات الأخيرة من تطور كبير في الخدمات المقدَّمة، والتوسع في الخدمات التي يقدمها المستشفى لمرضاه ومراجعيه. وأشاد بدعم مجلس إدارة المستشفى، وتفاني الكادر الطبي والفني والتمريضي والإداري، للوصول إلى المستوى المتميز. وفيما يلي التفاصيل:
• بداية، ما الخدمات التي يقدمها مستشفى رويال حياة؟

- المستشفى بدأ أعماله عام 2006، أي قبل 12 سنة، وخلال هذه السنوات تطوَّر العمل في جميع إداراته وأقسامه الطبية بشكل لافت.

لقد بدأ «رويال حياة» بقسمي النساء والولادة والأطفال، وظل خلال سنوات عمله الأولى يهتم بهذين التخصصين، وخلال السنوات السبع الأخيرة بدأنا التفكير في افتتاح عدد من التخصصات الأخرى ذات الصلة بتخصص النساء والولادة والأطفال، ومن بينها قسم الباطنية، وقسم المسالك البولية النسائية والعلاج الطبيعي والجراحة والجهاز الهضمي والأسنان والتجميل والأشعة، إلى جانب قسم المساعدة على الإنجاب، وذلك في إطار حرصنا على تقديم خدمات طبية شاملة ترضي طموحات وتطلعات مرضانا ومراجعينا.

«رويال حياة» يضم جميع التخصصات الطبية، باستثناء العظام والطوارئ، حيث إن أقسام ووحدات الطوارئ والحوادث في المستشفيات الحكومية تقدم خدمات أفضل بكثير من المستشفيات الخاصة، كما أن مستشفى مبارك قريب جدا منا، ومن ثم فمن الصعب افتتاح قسم للحوادث في مستشفانا.

نحن في «رويال حياة» نسعى دائما إلى تقديم خدمة صحية فائقة الجودة، وبما يتفق مع تطلعات وطموحات المرضى والمراجعين، لثقتنا أن المستشفى يتمتع بمعايير عالمية من الجودة الطبية ومستوى عالٍ من الرفاهية، بما يتوافق ومتطلبات المجتمع الكويتي.

5 آلاف ولادة

• ما عدد الولادات التي تجرى سنويا في «رويال حياة»؟

- نجري حوالي 5 آلاف ولادة سنويا في المستشفى. بدأنا بـ250 ولادة خلال السنوات الأولى من عمل المستشفى، وبعد ذلك زادت الأعداد، ووصلنا الآن إلى 450 ولادة شهريا. وأهم ما يميِّز «رويال حياة»، هو شعور المريض أو المراجع بأنه في فندق 5 نجوم، وليس بمستشفى.

ركزنا على ترسيخ وتعزيز مفهوم الرفاهية العالية في المستشفى، حيث إن المجتمع الكويتي يفضِّل الخصوصية والتميُّز، ومعظم المستشفيات بدأت تحزو حزونا في هذا المفهوم والرؤية. ونجد الآن أن أغلب المستشفيات الخاصة بدأت في إدخال مفهوم الرفاهية في الغرف، وغيرها من المرافق، وهو ما بدأناه في «رويال حياة» قبل 12 سنة.

نعمل في المستشفى على تقديم أفضل المستويات، وقد حصلنا العام الماضي على الاعتماد الذهبي في جودة الخدمات الطبية من كندا، وأصبحنا مستشفى معترفا به عالميا في جودة الخدمات وسلامة المرضى.

بدأنا في عام 2011 مرحلة جديدة من التطور، وقد انضممت إلى فريق «رويال حياة» منذ يونيو 2014.

•ما عدد الأطباء والهيئة التمريضية في المستشفى؟

- لدينا عشرات الأطباء في جميع الأقسام والتخصصات الطبية. يعمل في «رويال حياة» نحو 500 ممرضة. وأهم ما يميزنا أن عددا كبيرا من الأطباء العاملين في المستشفى من الكويتيين، وهو شيء مهم جدا بالنسبة لمرضانا من الكويتيين، الذين يمثلون أكثر من 95 في المئة من مراجعينا، حيث إن المريض الكويتي يثق بالكادر الوطني.

لدينا قسم باطنية من أفضل الأقسام في الكويت، وقد جاء افتتاح هذا القسم، نظرا للانتشار الواسع للأمراض المزمنة غير المُعدية بين الكويتيين، ومن بينها «السكري»، الذي ينتشر بشكل كبير ومتزايد بين الرجال والنساء بالكويت، إضافة إلى ارتفاع معدلات السمنة بين الكويتيين، حتى باتت الكويت الرابعة عالميا في نسبة الإصابة بالسمنة. كما أن 30 في المئة من النساء الحوامل يعانين سكر الحمل، وهو ما جعلنا نفكر في ضرورة وجود قسم للباطنية في المستشفى.

لدينا 7 استشاريين واختصاصيان في قسم النساء والتوليد، و4 استشاريين في قسم الجراحة، ومثلهم في قسم الباطنية، و4 استشاريين في قسم جراحات التجميل، وعدد كبير من الأطباء الاختصاصيين.

كما أن قسمي الأطفال والأطفال الخدج ، اللذان يعملان على مدار الساعة، يعمل بهما 4 استشاريين و3 اختصاصيين. وقد فصلنا قسم الأطفال عن الخدج، الذي يعمل به 4 أطباء من المملكة المتحدة، ويعمل في قسم الأطفال 7 أطباء منهم استشاريين كويتيين.

لدينا كذلك قسم متطور لجراحات السمنة، يعمل به 3 استشاريين، هم: د. أحمد الملا، د. سلمان الصباح، ود. حسين فاعور. ونجري نحو 400 جراحة سمنة سنويا.

وقد عملت لمدة 25 عاما في مستشفيات إنكلترا، وباستطاعتي القول إن مستوى الرفاهية في المستشفيات الخاصة بالكويت عالٍ جدا، وأفضل من المستشفيات في بريطانيا.

وقد قررنا بالمستشفى أن نكون الأفضل في الولادة والأطفال بالكويت، وتركيزنا الآن منصب على هذين القسمين، مع الاهتمام الكبير بالأقسام الطبية الأخرى، مثل: جراحة السمنة والتجميل وقسم الأسنان، وهو الوحيد في الكويت الذي يضم وحدة لطوارئ الأطفال ويعالج الأطفال من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، ويعمل به 5 استشاريين.

وفي قسم التجميل هناك طبيب ألماني وآخر سويدي، و7 أطباء تعلموا وتدربوا في كندا والولايات المتحدة الأميركية، فجميع الأطباء والموظفين والممرضين والفنيين العاملين في مستشفى «رويال حياة» من أكفأ وأفضل المهارات.

قمنا بتأسيس قسم الجودة والاعتراف، لكي نحصل على الاعتماد في جودة الخدمات الطبية.

وأنا فخور جدا وسعيد بما تحقق خلال السنوات الأخيرة من تطور كبير في الخدمات المقدَّمة للمرضى والمراجعين. وأود أن أشيد بمساعدة ودعم مجلس الإدارة، وتفاني الكادر الطبي والفني والتمريضي والإداري في المستشفى، للوصول إلى المستوى المتميز الذي نحن عليه الآن.

خطط مستقبلية

• ماذا عن الخطط المستقبلية في المستشفى؟

- نفكر في افتتاح قسم لزراعة الشعر خلال الفترة المقبلة.

• ماذا عن الأجهزة الطبية والمعدات في المستشفى؟

- جميع الأجهزة الطبية والمعدات في المستشفى حديثة ومتطورة، ونعمل كل 7 سنوات على تغييرها لمصلحة المرضى، ولتقديم خدمات طبية متطورة، خصوصا أجهزة الأشعة. لدينا أجهزة غير موجودة في المستشفيات الخاصة الأخرى. كما أن «رويال حياة» يتميز بوجود «سبا» يُعد واحدا ضمن 15 سبا على مستوى العالم، مخصص للنساء بعد الولادة. ولدينا أيضا غرف وأجنحة في غاية الرفاهية.

المسالك النسائية

• ماذا عن العمل في قسم المسالك النسائية؟

- الولادات في الكويت تتم بكثرة، والسيدة تلد أكثر من مرة، ولذا تحدث تغيرات في الجهاز التناسلي للمرأة من بينها سقوط الرحم و المهبل، ونحن في المستشفى نقوم بجراحات الحوض الترميمية وعلاجات السلس البولي.

وقد قمنا خلال المرحلة الماضية بتطوير العمل في قسم النساء والمسالك النسائية. وللعلم، فإن تخصص المسالك البولية النسائية ضمن العلاجات المدرجة في التأمين على المتقاعدين (عافية)، الذي توفره وزارة الصحة للمواطنين المتقاعدين من النساء والرجال، ونقوم بهذه الجراحات، ولدينا كادر مؤهل من أطباء واختصاصيي العلاج الطبيعي لعمل تمارين لعضلات الحوض وإعادتها لوضعها الطبيعي قبل الولادة. والمستشفى به فريق طبي في تخصص المسالك البولية النسائية يعمل على تخطيط المثانة وعلاجات الحوض الترميمية. ونقوم بهذه الجراحات بكثرة وبنسب نجاج 100 في المئة، خصوصا للسيدات ممن بلغن 50 عاما وأكثر.

جائزة «سيرفيس هيرو»

أكد د. أبوبكر المرضي، أن «رويال حياة» حصل على جائزة «سيرفيس هيرو» لـ8 سنوات متتالية، وهو ما يؤكد ريادة المستشفى؛ محليا وإقليميا. وقال إن «المرضى والمراجعين راضون عن خدماتنا، سواء من ناحية الخدمة الطبية، أو مستوى الرفاهية والضيافة التي يوفرها المستشفى».

وأوضح أنه خلال فترة عمله في بريطانيا، والتي امتدت لحوالي 25 عاماً، يجد أن هناك اختلافا كبيرا في حجم الرفاهية التي يقدمها مستشفى رويال حياة، مقارنة بما تقدمه المستشفيات في لندن، مشيرا إلى أن الإمكانيات التي يوفرها «رويال حياة» يكاد يكون منفردا بها محلياً وعربياً، بل حتى عالمياً، حيث إن مبنى المستشفى في منطقة الجابرية مصمم كأنه فندق 5 نجوم.

ندرس افتتاح قسم جديد لزراعة الشعر

المستشفى يجري عمليات إصلاح سقوط المهبل للسيدات والسلس البولي

نجري حوالي 400 جراحة سمنة سنوياً
back to top