صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3841

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الصالح يستفسر عن شهادات المهندسين الوافدين

  • 23-03-2018

وجه النائب خليل الصالح سؤالا إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح عن الشهادات التي تصدرها جمعية المهندسين الكويتية لمن يهمه الأمر للمهندسين الوافدين من دون الانضمام للجمعية، وهل يتم إلزامهم بالانضمام للجمعية من أجل الحصول عليها؟

وجاء في نص السؤال: هل تصدر جمعية المهندسين الكويتية شهادات لمن يهمه الأمر للمهندسين الوافدين من دون الانضمام للجمعية أم يجبرون على الانضمام للجمعية من أجل الحصول عليها؟ وما القوائم والمواقع الالكترونية التي توفر أسماء الجامعات المعتمدة عالميا وبالأخص في الهند وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية وجمهورية الفلبين والشرق الأوسط كي يسترشد بها القطاع الأهلي والنفطي في اختياره المرشحين للعمل لدى أصحاب العمل؟ وهل تتوافر لدى الجمعية قائمة بالجامعات وتخصصات الهندسة المعتمدة التي تصدر بموجبها شهادات لمن يهمه الأمر وتلك التي تمتنع عن إصدارها باعتبار إدراجها في القائمة السوداء؟

واضاف الصالح: ما موقف الجمعية من الجامعات والتخصصات التي ليست بالقائمة المذكورة في البند الثالث؟ وما الصيغ المختلفة لشهادات «لمن يهمه الأمر» التي تطلبها الهيئة العامة للقوى العاملة؟ وما القواعد والاشتراطات العامة والخاصة المطلوبة لإصدارها؟ يرجى تزويدي بنسخة منها، وما المعايير المعتمدة والجهات المتخصصة عالميا وإقليميا لتقييم الجامعات التي تشمل كليات للهندسة بمختلف التخصصات؟ وهل يوجد اتفاق أو محضر اتفاق ومراسلات بين الجمعية والهيئة العامة للقوى العاملة؟ وهل التزمت الجمعية بإصدار شهادات «لمن يهمه الأمر» المطلوبة؟