الرشيدي: الكويت تحتاج إلى 840 مليون غالون مياه يومياً في 2030

«مشاريع الكهرباء تغطي احتياجات المستهلكين للسنوات القادمة »

نشر في 23-03-2018
آخر تحديث 23-03-2018 | 00:04
جانب من الحضور بمؤتمر اليوم العالمي للمياه  أمس
جانب من الحضور بمؤتمر اليوم العالمي للمياه أمس
توقع الرشيدي أن يكون صيف الكويت آمناً مائياً وكهربائياً للجميع، مشيراً إلى أن مسألة استيراد الغاز الطبيعي من العراق ما زالت في طور المباحثات.
أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي ان وزارة الكهرباء والماء تبذل جهوداً حثيثة لتحقق اهدافها بما يتواكب مع النمو السكاني وتطور المشاريع العمرانية والخدماتية بما يتوافق والتوقعات بارتفاع الطلب على المياه حتى 2030 ليصل الى 840 مليون غالون امبراطوري يوميا.

وقال الرشيدي في كلمة له خلال الاحتفال بيوم المياه العالمي لعام 2018 الذي نظمته الوزارة صباح أمس تحت شعار "الطبيعة لأجل المياه" ان الوزارة قامت بوضع خططها المستقبلية وتنفيذ مشاريعها لتلبية احتياجات البلاد للسنوات الخمس القادمة ومنها مشروع محطة الدوحة للتناضح العكسي بمرحلتيها الأولى والثانية ومحطة الزور الشمالية بمرحلتيها الثانية والثالثة والذي سيعمل على رفع السعة الإنتاجية من 623.8 الى 908.8 ملايين غالون امبراطوري.

المؤتمر العربي للمياه

وأوضح ان الكويت ممثلة في وزارة الكهرباء والماء ستستضيف في ابريل المقبل المؤتمر العربي الثالث للمياه 2018 بعنوان "التكامل العربي في إدارة الموارد المائية" تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك بالتعاون مع المجلس الوزاري العربي للمياه التابع لجامعة الدول العربية وبمشاركة كبار المسؤولين وصناع القرار وخبراء المياه والباحثين من جميع الدول العربية والمنظمات الاقليمية والدولية المعنية بشؤون المياه لمناقشة القضايا المائية بالدول العربية للوصول الى حلول مشتركة لمواجهة شح المياه وندرتها وتحقيق التكامل العربي في ادارة الموارد المائية.

جودة المياه

ولفت إلى ان الكويت احتلت المركز الأول عربياً من حيث جودة مياه الشرب وفق التصنيف منظمة الصحة العالمية الأخير، بناء على التزامها بمعايير منظمة الصحة العالمية الخاصة بجودة المياه في درجة أمان ونظافة مياه الشرب.

وذكر ان الوزارة استطاعت رفع انتاج المياه السنوي من 1.5 مليار غالون في 1960 الى151 مليارا 2017 لمواكبة التوسع العمراني والزيادة السكانية، حيث حققت خلال السنوات الأخيرة طفرة في انتاج المياه العذبة بلغت أعلى قدرة انتاجية سجلتها الوزارة 628 مليون غالون يوميا في 2017 بينما بلغ أعلى استهلاك يومي 479 مليونا.

صيف آمن... والعدادات الذكية وشيكة

على هامش الاحتفالية توقع الرشيدي ان يكون صيف الكويت آمناً مائيا وكهربائيا للجميع فيما يخص الكهرباء والماء، مشيرا إلى ان مسألة استيراد الغاز الطبيعي من العراق ما زالت في طور المباحثات، متوقعا ان الانتهاء منها قربيا.

وردا على سؤال حول تأخر مشروع العدادات الذكية، قال: لا يوجد تأخير في مناقصة العدادات الذكية، لكن الأمر يتعلق بالدورة المستندية، ونتوقع أن ننتهي منها قريبا والبدء في تركيب العدادات الذكية التي سيكون لها تأثير ايجابي على توفير المياه والكهرباء لكافة المستهلكين.

back to top