«عنابة السينمائي» ينطلق تحت شعار «السلام للمتوسط» بمشاركة 17 دولة

نشر في 23-03-2018
آخر تحديث 23-03-2018 | 00:00
شعار المهرجان
شعار المهرجان
تحت شعار «السلام للمتوسط»، انطلق مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي بدورته الثالثة شمال شرق الجزائر، أمس الأول، بمشاركة 17 دولة من بينها بلجيكا «ضيف الشرف».

ويتنافس على جائزة (العناب الذهبي) 20 فيلما مقسمة إلى 10 أفلام طويلة و10 وثائقية. ويعرض المهرجان 7 أفلام من بلجيكا ضمن برنامج (ضيف الشرف)، إضافة إلى 14 فيلما قصيرا من الجزائر خارج المنافسة.

وتخوض الجزائر المنافسات الرسمية بخمسة أفلام هي (حتى آخر الزمان) للمخرجة ياسمين شويخ، و(في انتظار السنونوات) للمخرج كريم موساوي، و(كباش ورجال) للمخرج كريم صياد، و(شاهين... السينما والجزائر) للمخرج سليم عقار، و(اهتم بحالك) للمخرج محمد لخضر تاتي، إضافة إلى فيلم مشترك مع البرتغال بعنوان (زوس)، وآخر مع سويسرا بعنوان (اختيار في العشرين).

وقال الأمين العام لوزارة الثقافة إسماعيل أولبصير، في كلمة بحفل الافتتاح «بالرغم من التقليص المعتبر للميزانية المخصصة للنشاط الثقافي بصفة عامة، حرصت الوزارة على مواصلة دعم هذا المهرجان، لوعيها بأهمية البعد المتوسطي لهذه المدينة المضيافة».

وأضاف «وقوف الوزارة وراء تنظيم هذا الموعد السينمائي يعد ترجمة للمساعي المبذولة من أجل إعادة إنعاش السينما الجزائرية، بإعطاء فرص للترويج للأفلام الجزائرية، وأيضاً لإثراء المشهد السينمائي الوطني، بما يُنتج لاسيما في محيطه الدولي».

ويكرم المهرجان المخرج التونسي رضا الباهي، ضيف شرف الدورة الثالثة، ويعرض له أربعة أفلام هي (شمس الضباع)، و(السنونوات لا تموت في القدس)، و(العلبة السحرية)، و(زهرة حلب).

كما يحيي المهرجان مئوية ميلاد الباحث والروائي الجزائري الراحل مولود معمري، الذي يتم تخصيص برنامج له بعنوان (مولود معمري في الذاكرة)، يعرض خلاله بعض الأفلام المأخوذة عن أعماله مثل (الربوة المنسية) إخراج عبدالرحمن بوقرموح، والفيلم الوثائقي (فجر المعذبين) للمخرج أحمد راشدي.

ويحتفي المهرجان بالسينما الفلسطينية من خلال برنامج (عين على فلسطين) الذي يضم أربعة أفلام. وعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم البلجيكي الناطق بالعربية (إنسرياتد) أو (في سورية) للمخرج فيليب فان ليو، بطولة الفلسطينية هيام عباس، واللبنانية ديامون بوعبود، والسوري محسن عباس.

وحاز الفيلم جائزة أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في 2017.

وتستمر الدورة الثالثة للمهرجان حتى السابع والعشرين من مارس موعد حفل الختام وإعلان الجوائز.

back to top