مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط ينطلق غداً

نشر في 23-03-2018
آخر تحديث 23-03-2018 | 00:00
يتنافس 20 فيلما على جوائز مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط في دورته الرابعة والعشرين التي تنطلق غدا السبت بمدينة تطوان الساحلية في شمال المغرب.

وتضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان 12 فيلما من المغرب وتونس والجزائر ومصر وفلسطين ولبنان وإسبانيا وفرنسا واليونان وصربيا ورومانيا. وينافس المغرب بفيلم «ولولة الروح» للمخرج عبد الإله الجواهري. أما مسابقة الأفلام الوثائقية فتضم ثمانية أفلام من المغرب ولبنان وسورية وفلسطين وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا. وينافس المغرب في هذه المسابقة بفيلم «منزل في الحقول» للمخرجة تالا حديد.

وبعيدا عن المنافسة، يعرض المهرجان عددا من الأفلام ضمن برنامج «عروض خاصة»، منها الفيلم التونسي «على كف عفريت» للمخرجة كوثر بن هنية، والفيلم المغربي «بورناوت» للمخرج نور الدين لخماري، والفيلم الفرنسي «جريمة الملائكة» للمخرجة بانيا مدجار.

وفي برنامج «استعادة.. من ضفة متوسطية إلى أخرى» الذي يقدم بالشراكة مع المعهد الفرنسي في تطوان يعرض المهرجان خمسة أفلام من سويسرا وفرنسا وفلسطين.

ويتوجه المهرجان للأطفال ببرنامج يضم ستة أفلام تُعرض في سينما إسبانيول، في وقت يكرم في هذه الدورة أربع ممثلات، هن؛ المغربية منى فتو، والمصرية منة شلبي، والإيطالية آنا بونايوتو، والإسبانية لويسا جاباسا.

وبجانب عروض الأفلام والاحتفاء بالنجوم، يقيم المهرجان ندوة كبرى بعنوان «السينما والحريات»، كما يناقش قضايا السينما المغربية من خلال مائدة مستديرة تبحث «تحديات السينما المغربية من الإنتاج إلى الترويج»، بمشاركة المخرجة والموزعة السينمائية إيمان المصباحي والناقد السينمائي بوشتي فرقزيد وكاتب السيناريو خالد الزيري والمخرج محمد الشريف الطريبق.

ويستمر المهرجان حتى 31 مارس الجاري.

back to top