خريجو «الهندسة الميكانيكية» يبتكرون «ليفانتادور» لحمل الأغراض الثقيلة

نشر في 22-03-2018
آخر تحديث 22-03-2018 | 00:00
No Image Caption
قدم فريق من خريجي قسم الهندسة الميكانيكية، بجامعة الكويت، وهم: الفضل تقي، عبدالوهاب الدعيج، خالد عمرو، وأحمد بسام، مشروع ليفانتادور جي تي «Levantador GT» لحمل الأغراض الثقيلة، بإشراف د. نواف الجويهل، ضمن مشاريع كلية الهندسة والبترول لمعرض التصميم الهندسي 33.

وقال الفضل تقي إن فكرة المشروع عبارة عن جهاز حركي يحتوي على رافعة أمامية هدفها حمل الأغراض الثقيلة في المنزل أو المكتبات العامة، أو حتى مخازن الشركات، والجهاز يعتبر دمجاً بين جهاز الـ«Segway Scooter» وجهاز الـ«Forklift».

من جانبه، ذكر عبدالوهاب الدعيج أن طريقة استعمال الجهاز بسيطة وآمنة، إذ تتم قيادته بنفس طريقة قيادة الـScooter، وهو يتحرك للأمام ويلتف 360 درجة، أما بالنسبة لجهاز الرفع الـ«Forklift» فهو موصل بـ«Winch»، وهو جهاز خاص لتحريكه للأعلى وللأسفل حتى يصل لسطح الأرض.

بدوره، أشار خالد عمرو إلى أن الجهاز يتميز بأنه منافس لجهاز النقل الـ«Forklift «، إذ إنه يتسم بصغر حجمه وقدرته على المناورة بسهولة في المنزل أو الأماكن الضيقة، كما أنه يقلل من تكلفة المخازن في شراء المعدات الثقيلة للقيام بالمهام بنسبة كبيرة جدا، وأيضا يساعد على نقل المواد الثقيلة في وقت قصير، بدون أي مجهود، وأيضا يحمي من أوجاع الظهر التي تصيب بالأخص كبار السن، كما يستطيع الجهاز حمل أوزان تصل إلى 85 kg بارتفاع يصل إلى 70 cm.

back to top