صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3752

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السلوليت ... تخلّصي منه بالطعام المناسب

  • 22-03-2018

يمكنك اللجوء إلى الطعام للتخلّص من السلوليت، وذلك بالإكثار من هذه الأطعمة الخارقة الاثني عشر.

عندما نتحدّث عن الشكل، والحجم، والوزن، نلاحظ أن السلوليت يبقى إحدى المشاكل التي يصعب تقبلها. ولكن بصراحة وبكل سرية، ثمة طريقة للتخلّص منه، ولا شك في أنك تستطيعين تطبيقها. لقد بحنا بالسر. ولكن ما هو السلوليت؟ أهو سموم؟ كلا؟

السلوليت ترسبات دهنية تحت الجلد تضغط على الأنسجة الضامة، تماماً على غرار الحشوة التي تبرز من إطار الفراش. أما أسبابه، فكثيرة: الهرمونات، والجينات، والإجهاد. من الصعب التخلص من هذه المشكلة. لذلك إذا كنت تتقبلين فخذيك على حالهما، فهذا أمر مذهل. ولكن إذا كنت ترغبين مثلنا في التخلص منه كي تتمتعي ببشرة ملساء ناعمة، فلا تفقدي الأمل.

إليك 12 نوعاً من الأطعمة الخارقة التي تشكّل جزءاً من نظام غذائي متوازن يساعدك في الحد هذه الكتل الصغيرة.

الفليفلة

يشكّل الفيتامين C أول سلاح في الحرب على هذه الكتل. تخلّصي منها بالفليفلة، التي تُعتبر مصدراً غنياً بهذا الفيتامين. يسهم الفيتامين C في تكوين الكولاجين الذي يعزِّز مرونة الجلد، مبقياً إياه ثابتاً، ومشدوداً، وخالياً من السلوليت. يكفي أن تتناولي حبة فليفلة واحدة لتحصلي على مقدار من هذا الفيتامين أعلى بمرة ونصف المرة من الكمية الموصى بها يومياً. تناوليها نيئة لتحصلي على أكبر تأثير.

شاي ماتشا

التخلص من الوزن الزائد ضروري للقضاء على الترسبات الدهنية. يستطيع شاي ماتشا (مسحوق الشاي الأخضر) بتأثيره المعزز لعملية الأيض مساعدتك في تمليس منحنياتك. كذلك تُظهر البحوث أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها (تُدعى كاتشين) تسهم في الحد من تفكك الكولاجين. وللحصول على الفائدة القصوى من مضادات الأكسدة، انقعي هذا الشاي لمدة لا تقل عن خمس دقائق.

الاسقمري

من الجيد أن الاسقمري يشكّل مصدراً غنياً بأحماض أوميغا3 الدهنية الأساسية. تحسّن هذه الدهون الصحية ميوعة أغشية خلايا الجسم وثباتها، ما يحول دون تفككها وتحوّلها إلى كتل. وتشير الأدلة أيضاً إلى أن الأنسجة المصابة بالسلوليت تعاني درجة متدنية من الالتهاب، الذي تسهم الأسماك الغنية بأحماض أوميغا3 الدهنية في علاجه. يكفي أن تتناولي حصتين إلى ثلاث حصص من الاسقمري أسبوعياً.

فلفل كايان

هل تجلسين فترات طويلة؟ يؤدي الجلوس المطوّل إلى تكوّن السوائل في الأنسجة المحيطة بردفيك. تخلصي من هذه السوائل بواسطة فلفل كايان. يعزز هذا الفلفل عملية الأيض والدورة الدموية ويحدّ من حاجتك إلى تطييب طعامك بالملح، الذي يزيد الوضع سوءاً بتعزيزه عملية احتباس الماء في الخلايا.

البيض

الكولاجين؟ نعم، هنا أيضاً. يؤدي النظام الغذائي الذي يفتقر إلى البروتين إلى عدم تكوّن الكولاجين بشكل سليم أو تضرره، ما يجعل الدهون تحت الجلد تبرز عبره وتبدو متكتلة. يشكّل البيض مصدراً غنياً بالبروتين، فضلاً عن أنه يحتوي على كميات كبيرة من الحمضين الأمينيين البرولين والليسين، اللذين يُعتبران ضروريين لتشكّل الكولاجين السليم. احرصي على تناول 0.8 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن جسمك يومياً.

البرتقال

تحتوي محطات الطاقة هذه الغنية بمضادات الأكسدة على كمية كبيرة من الفيتامين C الذي يقضي على الجذور الحرة، فضلاً عن أنه يعزِّز إنتاج الكولاجين. أما إذا أردت اختيار فاكهة موسمية صيفية لها الخصائص ذاتها، فاستمتعي بالفراولة.

بذور الكتان

إليك خبراً سيئاً: يعتقد الخبراء أن الإستروجين يؤدي دوراً في ظهور السلوليت. لكن الخبر الجيد أن بذور الكتان تشكّل مصدراً غنياً بالليغنان، وهو نوع من الإستروجين النباتي تبين أنه يوازن معدلات الإستروجين، ما يضعك على الدرب الصحيح نحو مستقبل خالٍ من السلوليت. يكفي أن تتناولي ملعقة كبيرة من بذور الكتان يومياً (عليك طحنها كي تحرري موادها الغذائية). احفظيها في البراد في وعاء يمكنك إقفاله بإحكام كي تحمي زيوتها الحساسة، التي قد تتضرّر عند التعرض للحرارة، والضوء، والأوكسجين.

مرق العظم

لا شك في أنك تستمتعين بتدفئة عظامك في حوض ماء ساخن. ولكن للعظام فائدة أخرى. صحيح أننا نشهد راهناً جدلاً حول ما إذا كان مصدر الكولاجين هذا يزيد معدل الكولاجين في الجسم، ولكن لا أحد يستطيع أن ينكر أن مرق العظم غني بالبروتين والمواد المغذية. وكلما أطلت طهو العظم وسمحت له بالتفكك، ازداد المرق غنى بالبروتين. اتركيه على النار مدة لا تقل عن 10 ساعات وأضيفي إليه كمية كبيرة من خل التفاح أو الليمون الحامض لتسرعي هذه العملية.

البروكولي

يحتوي البروكولي على كمية كبيرة جداً من الفيتامين C الذي يعزِّز إنتاج الكولاجين (وهنا أيضاً). كذلك البروكولي مصدر غني بالمواد المغذية النباتية، مثل السلفورافان المعزز لعملية الأيض والإندول 3 كاربينول، الذي أظهرت الدراسات أنه يسهم في الحفاظ على توازن الهرمونات، علماً بأن هذا بدوره يحدّ من ظهور السلوليت. بالإضافة إلى ذلك، كشفت البحوث أن البروكولي النيء يضمّ كمية من السلفورافان أكبر بثلاثة أضعاف، مقارنة بالبروكولي المطهو. ألا تحبينه نيئاً؟ إذاً، اطهيه على البخار بدل سلقه كي تحافظي على كمية أكبر من الفيتامين C الحيوي.

شاي البابونج

أتعانين الإجهاد؟ من الضروري التخلص منه. تشمل تأثيرات الإجهاد الطويلة الأمد ارتفاع معدلات الأدرينالين وهرمون الإجهاد الكورتيزول. وقد تبين أن هاتين المادتين تزيدان ظهور السلوليت.

اتضح أيضاً أن الإجهاد يرتبط بمقاومة الإنسولين، التي تعزز تراكم الدهون. وتبين أن نمو حجم الخلايا الدهنية يزيد ظهور تلك الكتل الصغيرة. إذاً، حدّي من معدلات إجهادك بالاستمتاع يومياً بكوب من البابونج المهدئ.

وللحصول على أعلى تأثير ممكن، اختاري شاياً من أزهار البابونج عالي الجودة.

الأفوكادو

أتظنين أن الأفوكادو يُطلى على الخبز المحمص فحسب؟ أعيدي النظر. أظهر بحث أجرته جامعة كاليفورنيا أن الأفوكادو، عندما يُضاف إلى برغر لحم البقر، يعزِّز الدورة الدموية، التي تسهم بدورها في التخلص من سموم المأكولات السريعة وتحد من ظهور السلوليت.

الليمون الهندي الوردي

يكتسب هذا الليمون لونه الوردي من مضادات أكسدة تُدعى ليكوبين تسهم في تحسين الدورة الدموية والتخلص من السلوليت بمرور الوقت.

فلفل كايان يسهم في تخلّص الجسم من السوائل