فصائل في «الحشد» تخطط لتخريب زيارة بن سلمان للعراق

ضابط يعذب إمام مسجد في الموصل حتى الموت

نشر في 21-03-2018
آخر تحديث 21-03-2018 | 00:05
عناصر القوات الخاصة خلال تدريبات في أكاديمية الجيش قرب مطار بغداد أمس (أ ف ب)
عناصر القوات الخاصة خلال تدريبات في أكاديمية الجيش قرب مطار بغداد أمس (أ ف ب)
علمت «الجريدة» من مصادر في طهران، أن فصائل شيعية منضوية في «الحشد الشعبي» مقربة من إيران، تمارس ضغوطاً على مراجع ورجال دين وشخصيات سياسية عراقية للتنصل من لقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي سيزور العراق قريباً.

وأكدت المصادر، أن فصائل «الحشد» تحضر لتنظيم مسيرات احتجاجية ضد زيارة بن سلمان في كل المدن والمواقع، التي ينوي الأمير السعودي زيارتها.

وكانت «الجريدة» علمت قبل أيام أن ولي العهد السعودي ينوي زيارة بغداد والنجف، حيث سيفتتح قنصلية سعودية هناك.

وأعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي أمس، أن أي زيارة من مسؤولي الدول الشقيقة ستعلن عنها الحكومة رسمياً.

إلى ذلك، أعلنت قيادة عمليات نينوى التابعة للجيش العراقي، أنها أوقفت ضابطاً متورطاً في قضية تعذيب إمام وخطيب مسجد أحباب المصطفى، في مدينة الموصل شمال العراق، مما أدى إلى مقتله.

وقال العقيد أحمد الجبوري، إن «قيادة العمليات اعتقلت الضابط وهو برتبة ملازم أول، وتم إيداعه السجن، وفتح تحقيق معه لمخالفته أصول ممارسة العمل العسكري تمهيداً لتقديمه للمحاكمة».

وكان الوقف السني في نينوى قد اتهم الجيش العراقي بـ«تعذيب» إمام وخطيب المسجد ويدعى محمد يونس درويش، مضيفاً أن الضحية «تعرض للضرب المبرح من قوة من الجيش العراقي في الفرقة 20 المشرفة على المنطقة التي يقع المسجد ضمن رقعتها الجغرافية».

وقال مدير الوقف، إن «الجيش أوقف درويش بحجة أنه أعلن عبر مكبرات الصوت عن منع سير الدرجات النارية في حي الإصلاح الزراعي غرب الموصل حيث يقع المسجد، بعد أن تلقى تلك الأوامر من قوات أمنية مسؤولة عن الحي المجاور»، مضيفاً، أنه «بعد الإفراج عنه ووصوله إلى منزله توفي درويش في الحال متأثراً بالجروح والكدمات على مختلف مناطق جسده».

وبعد إعلان الجيش توقيف الضابط، قال الوقف السني في نينوى، إن تصرف الضابط «فردي ولا يمثل أداء الأجهزة الأمنية في المحافظة».

back to top