بن سلمان: لا فرق بين الرجل والمرأة

«الشريعة لا تلزم بعباءة وغطاء رأس أسودين... ولباس النساء متروك لهن»
• «المصرون على رفض الاختلاط متطرفون... وسنجتث فكر الإخوان من مناهجنا»

نشر في 20-03-2018
آخر تحديث 20-03-2018 | 00:15
بن سلمان والإعلامية الأميركية نورا أودونيل خلال المقابلة
بن سلمان والإعلامية الأميركية نورا أودونيل خلال المقابلة
عشية زيارته الأولى للولايات المتحدة منذ توليه منصبه، بثت شبكة "سي بي إس نيوز" الأميركية أمس الأول مقابلة مطولة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تحدث فيها عن ملفات عدة داخلية وخارجية.

وأكد الأمير الشاب، في حديثه لمقدمة برنامج "60 دقيقة" نورا أودونيل، أنه "لا فرق بين رجل وامرأة، فجميعنا بشر"، ووعد بمبادرة لمساواة النساء بالرجال في الأجور، مبيناً أن "المرأة السعودية لم تحصل على حقوقها كاملة بعدُ، فهناك حقوق منصوص عليها في الإسلام لا تزال لا تملكها".

وأشار إلى أن معارضة اختلاط الجنسين "تخالف ما كان عليه الرسول عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدون"، واصفاً من يشددون على عدم الاختلاط بأنهم "متطرفون".

وأوضح بن سلمان أن القوانين تلزم النساء، كما الرجال، بارتداء ملابس محتشمة، وأن "ارتداء عباءة سوداء ليس ملزماً للمرأة السعودية، بقدر التزامها الحشمة"، مشدداً على أن القوانين لا تلزم النساء صراحة بارتداء عباءة وغطاء أسودين، وأن القرار الخاص بملابسهن متروك لهن في إطار الاحترام والحشمة.

وتعهد بالقضاء نهائياً على ما تبقى من جماعة الإخوان المسلمين في المدارس السعودية، مؤكداً عزمه أيضاً على وضع حدد للتشدد واجتثاث فكر الجماعة المتطرف في النظام التعليمي خلال وقت قصير.

وحذر ولي العهد من "النظام الإيراني القائم على أيديولوجيا خالصة"، موضحاً أنه "يلعب دوراً ضاراً، بحمايته وإيوائه العديد من عناصر القاعدة، ومنهم نجل أسامة بن لادن، القائد الجديد لتنظيم القاعدة، ورفْض تسليمهم للعدالة".

وذكر أن "الأيديولوجيا الإيرانية اخترقت أجزاء كبيرة من اليمن، والميليشيات هددت حدودنا، واستغلت المساعدات لمصلحتها، وتمنع وصولها للتسبب في المجاعة".

وبدأ بن سلمان اليوم زيارة لواشنطن، هي الأولى منذ توليه ولاية العهد، العام الماضي، ويلتقي خلالها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض، بالإضافة إلى نائب الرئيس مايك بينس، ومستشار الأمن القومي هيربرت مكماستر، ووزير الدفاع جيمس ماتيس، فضلاً عن العشرات من أعضاء الكونغرس.

back to top