«الوزراء»: إجراءات لتشغيل المرافق الجديدة بالسرعة الممكنة

كلّف «تعزيز الوسطية» تنفيذ توصيات الوثيقة الوطنية للاعتدال بالتنسيق مع الجهات الحكومية

نشر في 20-03-2018
آخر تحديث 20-03-2018 | 00:05
جانب من اجتماع مجلس الوزراء أمس
جانب من اجتماع مجلس الوزراء أمس
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، بعد ظهر أمس، في قاعة مجلس الوزراء بقصر بيان برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي:

شرح سمو الشيخ جابر المبارك لمجلس الوزراء في مستهل أعماله نتائج الزيارة التي قام بها إلى البلاد رئيس جمهورية تركمانستان قربان غولي بردي محمدوف والوفد المرافق له الأسبوع الماضي، وفحوى المحادثات التي أجراها مع سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وتناولت العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات بما يخدم مصالحهما المشتركة، والتي توجت بالتوقيع على (7) اتفاقيات ومذكرة تفاهم بين البلدين الصديقين في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والنفطي والثقافي والفني.

وأحاط سمو رئيس الوزراء المجلس علماً بنتائج الزيارة التي قام بها للبلاد رئيس جمهورية أوكرانيا بيترو بوروشينكو والوفد المرافق له، والتي اختتمها أمس، وفحوى المحادثات، التي أجراها مع صاحب السمو أمير البلاد، وتضمنت بحث المستجدات السياسية على الساحتين العربية والدولية والموضوعات الأخرى ذات الاهتمام المشترك، التي تناولت سبل تعزيز علاقات التعاون القائمة بين البلدين الصديقين في كل المجالات والميادين، إذ توجت الزيارة بالتوقيع على ثلاث اتفاقيات ومذكرات تعاون شملت المجالات العسكرية والشباب والرياضة والتربية البدنية والتعاون العلمي.

المنشآت الجديدة

وبناء على ما أثاره سمو رئيس مجلس الوزراء بشأن بعض المنشآت والمرافق الحكومية مثل المستشفيات والمطارات وغيرها من المرافق التي تم أو سيتم إنجازها قريباً، وحرصاً على تحقيق الجدوى المرجوة منها وسرعة تجهيزها بما تحتاجه من معدات وأجهزة وطاقة بشريه متخصصة وتجاوز المعوقات التي تعوق الإنجاز، كلف مجلس الوزراء لجنة الخدمات العامة حصر هذه المنشآت والمرافق الحكومية وإعداد الخطوات اللازمة لتشغيلها وتجهيزها لضمان تشغيلها وتقديم خدماتها للجهود بالسرعة الممكنة.

من جانب آخر، واستكمالاً للإجراءات الحكومية المتخذة لمكافحة الفساد، جدد سمو رئيس مجلس الوزراء تأكيده على تفعيل توجيهاته بشأن مكافحة الفساد، واتخاذ كل التدابير والخطوات الكفيلة بمواجهة مظاهره والقضاء على أسبابه وتجفيف منابعه.

تهنئة ميركل وبوتين وبينغ

هنأ مجلس الوزراء المستشارة الألمانية د. آنجيلا ميركل بالثقة التي حصلت عليها من مجلس النواب الاتحادي لتولي مهام منصبها مستشارة اتحادية لألمانيا لولاية رابعة على التوالي، كما قدم المجلس التهنئة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية رابعة وكذلك التهنئة للرئيس الصيني شي جين بينغ بمناسبة إعادة انتخابه فترة رئاسية جديدة، معربا عن أمله في أن تشهد العلاقات بين الكويت وكل من هذه الدول الصديقة المزيد من التطور والنماء تحقيقاً للمصالح المشتركة.

كما أكد مجلس الوزراء إدانته الشديدة للاعتداء الآثم الذي تعرض له مؤخراً رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله إثر عملية تفجير استهدفت موكبه في قطاع غزة.

وتدارس مجلس الوزراء مختلف السبل الكفيلة بترجمة توجيهات سموه نحو إيجاد المواجهة الفعّالة ويؤكد جدية الحكومة في القضاء على هذه الآفة المدمرة ويكرس سيادة القانون بما يؤدي إلى التنفيذ الصحيح لعملية التنمية الشاملة في البلاد وتسريع الإنجازات التي ينتظرها المواطنون.

وفي هذا الصدد، أكد سمو رئيس مجلس الوزراء ضرورة الإسراع بإصلاح الجهاز الإداري للدولة، وترسيخ الحوكمة وأسس الإدارة الرشيدة، وتعزيز المشاركة المجتمعية في كل المجالات، واعتماد الشفافية الكاملة في الإجراءات الحكومية وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب بكل جدية وعدالة، وتفعيل التدريب أثناء الخدمة ليكون التأهيل والإبداع أساساً للترقي والتطور لتحقيق الغايات الوطنية المأمولة.

وأوضح سموه أن ملف الفساد سيحظى باهتمام استثنائي باعتباره من أهم الأولويات الحكومية وسوف يتولى مجلس الوزراء متابعة الإجراءات والخطوات التنفيذية الكفيلة بالقضاء على هذه الآفة.

ثم اطلع مجلس الوزراء على توصيات لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية خدمات جوية بين حكومتي الكويت وطاجيكستان وجدول الطرق الملحق بها، وعلى مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية بين حكومتي الكويت ولاتفيا للتعاون الاقتصادي والفني، وعلى مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية التعاون السياحي بين حكومتي الكويت وقبرص، وبروتوكول محضر التصحيح الخاص بها وقرر المجلس الموافقة على مشاريع المراسيم المشار إليها ورفعها إلى صاحب السمو الأمير.

واطلع مجلس الوزراء على توصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن إجراءات وخطوات مؤسسة البترول الكويتية لترشيد استهلاك الطاقة واستخدام الطاقة البديلة، وقرر مجلس الوزراء تكليف وزارة الكهرباء والماء التنسيق مع مؤسسة البترول الكويتية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية والجهات المعنية لوضع الخطط واتخاذ الإجراءات العملية المناسبة لترشيد استهلاك الطاقة واستخدام الطاقة البديلة.

استثمار محطات الوقود

ثم أحيط مجلس الوزراء علماً بتوصية اللجنة بشأن استثمار محطات الوقود لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبالاتفاق، الذي تم بين مؤسسة البترول الكويتية والصندوق الوطني لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة على مقترح إنشاء شركة جديدة مملوكة كلياً من شركة البترول الوطنية الكويتية يكون الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ممثلاً في عضوية مجلس إداراتها وذلك في إطار الإجراءات الأحكام المعمول بها في هذا الشأن.

واطلع مجلس الوزراء على توصية اللجنة التعليمية والثقافية والاجتماعية والصحية والشباب بشأن تقرير لجنة التنمية البشرية والمجتمعية بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية للوثيقة الوطنية لتعزيز الوسطية والاعتدال (نوفمبر 2017) وقرر مجلس الوزراء تكليف اللجنة العليا لتعزيز الوسطية والاعتدال باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ التوصيات الواردة بالوثيقة، بالتنسيق مع الجهات الحكومية.

من جانب آخر، بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة واطلع في هذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

المبارك يلتقي رئيس البرلمان السويدي

استقبل رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، في قصر بيان، أمس، رئيس مجلس النواب في مملكة السويد أوربان ألين والوفد المرافق له، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

حضر المقابلة رئيس بعثة الشرف المرافقة أمين سر مجلس الأمة النائب د. عودة الرويعي، ورئيس ديوان رئيس مجلس الوزراء الشيخة اعتماد الخالد، وسفير الكويت لدى مملكة السويد نبيل الدخيل.

من جهة أخرى، استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح، حيث قدم لسموه د. مصطفى رضا وذلك بمناسبة تعيينه وكيلا للوزارة.

واستقبل المبارك، بحضور وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د. فهد العفاسي، المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء في السعودية د. سعد الشثري.

إجراءات لتشغيل المرافق الحكومية الجديدة لضمان تقديم خدماتها بالسرعة الممكنة

استثمار محطات الوقود لأصحاب المشروعات الصغيرة وإنشاء شركة جديدة مملوكة لـ«البترول الوطنية»
back to top