الحساوي: «مدينة الأعمال» تتخارج من الاستثمارات غير المربحة

العقيل: الشركة تسعى للتوسع في السوقين الأوروبي والأميركي

نشر في 20-03-2018
آخر تحديث 20-03-2018 | 00:03
الحساوي والعقيل خلال اجتماع الجمعية العمومية امس
الحساوي والعقيل خلال اجتماع الجمعية العمومية امس
ذكر العقيل أن استراتيجية شركة «مدينة الأعمال» جاءت لمواجهة التغيرات التي طرأت على أسواق المنطقة، سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي، لافتاً إلى سعي الشركة إلى المحافظة على حقوق المساهمين، واستمرارية الربحية.
كشف رئيس مجلس إدارة شركة "مدينة الأعمال" الكويتية العقارية سالم الحساوي، أن مجلس الإدارة يسير نحو التخارج من الاستثمارات غير المربحة، وتوفير أصول بديلة ومصادر مستدامة للإيرادات مستقبلاً.

وأكد الحساوي، خلال اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية، احتفاظ الشركة بأصول جيدة ومدرّة للدخل، إضافة إلى تمتعها بتدفقات نقدية تتيح لها المضي قدماً في تنفيذ سياستها الاستثمارية والاستراتيجية لتحقيق المزيد من التنوع والتوسع للمحفظة العقارية، مع حرفية التوزيع الجغرافي والقطاعي لضمان استمرارية الشركة لتحقيق الأرباح المرجوة.

وقال "ما زلنا نشهد بيئة تتميز بالتغير في التنظيمات واللوائح والقوانين، وفي أجواء اقتصادية وتحديات لا تزال تلقي بظلالها على مختلف القطاعات، وتطورات جيوسياسية إقليمية وعالمية غير مسبوقة، وعلى الرغم من ذلك، فإن الشركة حافظت على مستوى نتائج متميزة وملموسة وعوائد جيدة للمساهمين".

وأضاف أن الشركة حافظت على عوائد استثمارية عقارية ضمن مؤشرات الأداء المحلية والإقليمية المتميزة، من خلال استمرارية نسب شغل العقارات الاستثمارية بما يفوق 99 في المئة، وزيادة معدلات الإيجارات بما يتوافق مع الأسعار السائدة في السوقين المحلي والإقليمي، وتخفيض مصاريف التشغيل مع المحافظة على تقديم أعلى مستوى مهني من الخدمات العقارية للمستأجرين.

النتائج المالية

وفيما يخص النتائج المالية، أوضح الحساوي أن إيرادات التشغيل بلغت 3.29 ملايين دينار خلال السنة المالية المنتهية في ديسمبر 31 ديسمبر 2017، مقارنة بإيرادات تأجيرية بلغت 3.13 ملايين دينار خلال الفترة المذكورة من عام 2016، أي بزيادة قدرها 159 ألف دينار، كما بلغ إجمالي الإيرادات 5.4 ملايين دينار، مقارنة بمبلغ 5.7 ملايين دينار.

وذكر أن صافي أرباح الاستثمار بلغت 1.01 مليون دينار خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، مقارنة مع 2.4 مليون دينار، في الفترة المماثلة من 2016 أي بانخفاض قدره 1.4 مليون دينار، فيما بلغ إجمالي موجودات الشركة 74.8 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 69.6 مليوناً.

وذكر أن إجمالي مطلوبات الشركة بلغ 9.9 ملايين دينار، مقارنة

بـ 6.7 ملايين دينار، مبيناً أن صافي الربح للشركة الأم بلغ 3.16 ملايين دينار، مقارنة بـ3.15 ملايين دينار.

نسبة الشَّغل

من جهة أخرى، قال الرئيس التنفيذي للشركة أحمد العقيل، إن نسبة شغل العقارات المملوكة لدى الشركة في الكويت بلغت 100 في المئة، فيما بلغت في عقارات دبي 97 في المئة، موضحاً أن الشركة استطاعت ضبط وتخفيض المصاريف العمومية والإدارية مما نتج عنه نمو في الأرباح، التي انعكست أيضاً على التوزيعات، التي أوصى مجلس الإدارة بتوزيعها.

وكشف العقيل أن الشركة تعمل حالياً على التوسع في السوق الأروربي، في حين دخلت فعلاً إلى السوق الأميركي، بشرائها أحد العقارات المدرة للدخل.

وأوضح أن الشركة أعدت دراسة كاملة عن وضع تلك الأسواق، لافتاً إلى أن الشركة تتفاوض حالياً على عدد من العقارات تمهيداً للاستحواذ عليها.

محفظة الشركة

ولفت إلى أن محفظة الشركة العقارية موزعة حالياً على السوقين المحلي والإماراتي، إضافة إلى الأميركي، إذ تشكل حصة السوق المحلي من المحفظة ما نسبته 60 في المئة تقريباً، و35 في المئة في الإماراتي و5 في المئة في الأميركي.

وتوقع العقيل أن تتخفض خلال العام الحالي حصة السوق المحلي والإماراتي من إجمالي محفظة الشركة، التي ستعمل على الاستحواذ على عدة عقارات في السوقين الأوروبي والأميركي.

وأفاد بأن استراتيجية الشركة جاءت لمواجهة التغيرات التي طرأت على أسواق المنطقة، سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي، لافتاً إلى أن سعي الشركة إلى المحافظة على حقوق المساهمين واستمرارية الربحية.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، فيما وافقت على مقترح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 3 في المئة، وتوزيع أسهم منحة مجانية بواقع 5 في المئة.

ووافقت العمومية غير العادية على زيادة رأسمال الشركة من 56.8 مليون دينار إلى 59.7 مليوناً عن طريق توزيع أسهم المنحة التي أقرتها العمومية.

back to top