بوتين رئيساً لروسيا حتى 2024

اتهامات بالتزوير... وأول اقتراع في القرم يواجه برفض دولي

نشر في 19-03-2018
آخر تحديث 19-03-2018 | 00:09
الرئيس فلاديمير بوتين
الرئيس فلاديمير بوتين
على وقع حملة غربية ضد موسكو بسبب محاولة اغتيال العميل سيرغي سكريبال في بريطانيا، والأوضاع المأسوية بسورية، شهدت روسيا، أمس، انتخابات رئاسية محسومة لمصلحة الرئيس فلاديمير بوتين، تخللتها عمليات تزوير بحسب المعارضة ومنظمات غير حكومية راقبت الاقتراع.

وأقفل، أمس، 97 ألف مركز اقتراع في عموم روسيا، بعدما دُعي 111 مليوناً و425 ألفاً و443 ناخباً للتصويت.

وفي إشارة إلى نسبة إقبال أعلى مما كانت عليه مقارنة بعام 2012، أعلنت جمعية المراقبة العامة الوطنية أن نسبة المشاركة تجاوزت 60% قبل إغلاق مراكز الاقتراع.

اقرأ أيضا

وعقب الإدلاء بصوته في موسكو، أكد بوتين (65 عاماً)، الذي كرس فوزه بولاية رابعة تستمر حتى 2024، أنه سيرضى بأي نسبة يحصل عليها مادامت تعطيه «الحق في ممارسة مهام الرئاسة».

وأفاد ناشطون من المعارضة بقيام الشرطة بجلب ناخبين في حافلات إلى مراكز الاقتراع وتوزيع قسائم شراء بأسعار مخفضة على الروس الذين يذهبون للإدلاء بأصواتهم، في وقت تحدثت منظمات غير حكومية عن انتهاكات ومنع مراقبين من العمل. وذكر يفغيني رويزمان، وهو مثال نادر لمسؤول منتخب يعارض الكرملين، أن المسؤولين يستخدمون الرشا والإغراءات لإقناع الناس بالتصويت، مضيفاً، في مدونة مصورة: «يسوقون البلد بأسره إلى مراكز الاقتراع، الأمر مهين... لسنا قطيعاً».

وللمرة الأولى، دُعي نحو 1.8 مليون ناخب في شبه جزيرة القرم ومدينة سيفاستوبل التي ضمتها موسكو قبل 4 سنوات للمشاركة في الانتخابات.

وأعلنت عواصم عالمية عدم اعترافها بالانتخابات في القرم، في حين منعت السلطات الأوكرانية المواطنين الروس المقيمين فيها من الإدلاء بأصواتهم، رداً على الخطوة الروسية.

back to top