الفلبين: عودة عمالتنا للكويت مرهونة بتسليم قاتلي خادمة «الفريزر»

«الخارجية»: المفاوضات جارية ونتابع باهتمام قضية «جوانا»

نشر في 19-03-2018
آخر تحديث 19-03-2018 | 00:12
No Image Caption
بينما لم يمضِ يومان على توقيع مسودة الاتفاق بين الكويت والفلبين بشأن حماية عمالة الأخيرة، اشترطت مانيلا، من أجل رفع الحظر عن إرسال عمالتها المنزلية إلى البلاد، تسليم السلطات الكويتية المشتبه بهما في قضية مقتل الخادمة جوانا ديمافيليس، التي عثر على جثتها في «فريزر ثلاجة» مؤخراً.

وقال وزير العمل والعمالة سيلفيستر بيلو، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام فلبينية أمس، إنه لا يمكن أن يوصي برفع الحظر عن إرسال عمالة بلاده إلى الكويت، «رغم أن هناك مشروع اتفاق نهائي لتوفير حماية أفضل لعمالنا المغتربين في الدولة العربية»، كاشفاً أنه يمكن أن يقدم توصية برفع الحظر عن إرسال العمال المهرة من غير الخدم.

وأضاف بيلو: «لست مستعداً لرفع الحظر عن إرسال عمال الخدمة المنزلية»، معللاً: «عندما فُرِض الحظر وضع الرئيس رودريغو دوتيرتي شرطين لرفعه، أولهما التأكد من حصول الخادمة جوانا ديمافيليس على العدالة... لكن الشرط الثاني لا يزال يحتاج إلى تلبيته».

وأوضح أن وزارة العمل في بلاده تريد إعادة النظر في اتفاقيات مماثلة مع الدول العربية الأخرى «لأننا نريد أن نرى إذا كانت الأحكام الواردة في اتفاقيات أخرى توفر حقاً لعمالنا الأمن والحماية الكافيين»، معقباً: «إذا كان الاتفاق مع الكويت نموذجياً فسنستخدمه مع دول أخرى».

وتعليقاً على تصريحات الوزير بيلو، قال مصدر دبلوماسي لـ«الجريدة»، إن المفاوضات مازالت جارية مع الجانب الفلبيني، وهناك جولة أخرى ستعقد في الكويت على أمل الوصول إلى اتفاق نهائي يضمن حقوق الطرفين، مؤكداً أن السلطات الكويتية تتابع باهتمام قضية الخادمة «ديمافيليس» عبر الأطر القانونية والدبلوماسية بعيداً عن الإعلام.

جدير بالذكر أن لبنان رفض طلب الكويت الخاص بتسليم اللبناني نادر عصام عساف، وزوجته السورية منى حسون، لمحاكمتهما على قتل العاملة الفلبينية.

back to top