تمديد شهادات «الإعاقة» من 3 إلى 5 سنوات

العوضي: ننتظر آلية التنفيذ والضوابط

نشر في 19-03-2018
آخر تحديث 19-03-2018 | 00:13
No Image Caption
كشفت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي عن «موافقة الإدارة القانونية في الهيئة على مقترح تمديد فترة شهادات الإعاقة من 3 إلى 5 سنوات»، لافتة إلى «مخاطبة القطاع الطبي لوضع آلية التنفيذ، وضوابط المنح واشتراطاته».

وأوضحت العوضي، لـ«الجريدة» أن «اللجان الطبية المعنية ستكون، وفقاً للمقترح، صاحبة الاختصاص بتمديد فترة الشهادة، حسبما يرى الطبيب ووفقاً لحالة المعاق»، مؤكدة أن «الهدف من ذلك توفير الوقت والجهد المبذولين في إصدار الشهادات».

وأضافت أن «بعض المعاقين يُمنحون شهادات إعاقة مدى الحياة، غير أن أصحاب الإعاقات البسيطة والمتوسطة لا يمكننا منحهم مثل تلك الشهادات، نظراً لإمكانية تغيّر الإعاقة إلى الدرجة الأعلى، لذا ارتأينا تمديد فترة المنح».

في سياق آخر، قالت العوضي إنه من منطلق الحرص على تسريع وتيرة إنجاز معاملات المراجعين، والتأكد من جاهزية النظام الآلي الجديد، تعقد الهيئة، بصورة متواصلة، اجتماع الدائرة المستندية الذي يضم قطاعاتها وإداراتها كافة؛ للوقوف على أي مشكلات أو عوائق تواجه النظام، ومحاولة إيجاد حلول فورية لها، ليتسنى تحقيق الاستفادة القصوى من النظام، واستمرار العمل من خلاله دون توقف.

وأكدت حرص الهيئة على استكمال المعاقين الراغبين والقادرين جميع المراحل التعليمية، مشيرة إلى أن جامعة الكويت والجامعات الخاصة تفتح أبوابها أمام «أبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب الابتعاث الخارجي الذي يتم وفق ضوابط واشتراطات محددة.

وأوضحت أن تلك الاشتراطات تتضمن سريان مفعول شهادة إثبات الإعاقة، وصدورها خلال 3 سنوات، وأن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وألا تتجاوز صلاحية الشهادة عامين دراسيين من تاريخ التخرج، وبنسبة لا تقل عن 75% للتخصصين العلمي والأدبي، و80% لصعوبات التعلم.

back to top