«البيئة»: الصرف الصحي أضرّ بالبلد

نشر في 19-03-2018
آخر تحديث 19-03-2018 | 00:04
الحويلة والدمخي في اجتماع «البيئة» أمس
الحويلة والدمخي في اجتماع «البيئة» أمس
اجتمعت لجنة البيئة البرلمانية مع وزير الاشغال العامة وممثلين من وزارة الصحة والهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للصناعة وبلدية الكويت للنظر في آلية القضاء على المشاكل البيئية واسبابها في دولة الكويت.

وكشف مقرر اللجنة النائب الدكتور هادي الحويلة ان اجتماع اللجنة امس هو الاجتماع الثامن حيث حدث هناك نقاش موسع حول المشكلة التي يعانيها الجميع الخاصة بالصرف الصحي.

وقال الحويلة في تصريح صحافي ان جميع الجهات عليها مسؤولية إيجاد حلول مؤقتة ودائمة لمشاكل الصرف الصحي التي اضرت بمناطق عديدة في البلاد.

وأشار الحويلة الى ان الاجتماع القادم سيتم فيه تحديد المسؤوليات للجهات الحكومية خاصة ان هناك ٥٦ مجرور صرف صحي تصب في جون الكويت.

وأكد ضرورة التعاون من قبل جميع الجهات للقضاء على هذه المشاكل البيئية سواء في منطقه صباح الاحمد ومنطقة الصباح الطبية ومجرور الغزالي، مشيرا الى ان الاجتماعات التنسيقية مستمرة لحين إيجاد حلول لهذه المشاكل التي تهدد الامن البيئي والصحي.

وذكر ان هناك تصورات بإيجاد محطات مؤقتة لتنقية مياه الصرف الصحي في جون الكويت لما تحمله من عدد كبير من المجارير الصحية واستخدامها في الاعمال الزراعية وري السياج الشجري والتجميل في جميع مناطق الكويت خاصة ان هذه المياه لا تستغل بشكل صحيح.

وقال الحويلة ان الجهات ستزود اللجنة البرلمانية بما يصلون اليه ومشكلة التلوث الكثير وعلى الجهات الحكومية التعاون ومعالجة هذه القضية، مشيرا الى ان هناك اقتراحا بقيام وزارة الصحة بادارة مجرور منطقة الصباح الطبية وارتأينا تأجيل النظر فيه لحين معرفة قدرة الصحة على ادارة هذه الشبكة.

وطالب الحويلة بضرورة ان يكون هناك احساس بالمسؤولية، مشيدا بروح التعاون الذي لمسه من المسؤولين، مؤكدا ان مشكلة جون الكويت أزلية وأضرت بالكائنات الحية والبيئة ويجب ان تكون هناك خطوات تنفيذية لمعالجتها.

وأكد الحويلة: اننا تطرقنا اليوم (امس) الى موضوع ان تكون هناك مناطق خاصة بالصرف الصحي الصناعي، مشيرا الى اننا كلفنا البلدية ان تأتي بدراسات لتخصيص مناطق للصرف الصحي الصناعي، لافتا الى ان هناك تداخلا في استخدامات الشبكة للصرف الصحي والأمطار وما يخرج من المناطق السكنية وان انعكاسات هذه القضية سلبية ولها تأثير بالغ.

وكشف الحويلة ان الاحد القادم سيكون هناك اجتماع اخر لمناقشة تقرير التلوث البيئي بمدينة صباح الاحمد السكنية، مشيرا الى ان هناك عدة توصيات تم الاطلاع عليها وطالبت اللجنة جميع الجهات بأن تكون مستعدة لتنفيذ الخطوات التي سنقرها في الاجتماع القادم.

back to top