مهلة لسداد رسوم الأراضي البيضاء بجدة ومكة

نشر في 19-03-2018
آخر تحديث 19-03-2018 | 00:00
No Image Caption
يُعد برنامج الرسوم على الأراضي البيضاء ضمن أبرز الأدوات التي تعمل عليها وزارة الإسكان، في إطار سعيها لتحقيق التوازن الأمثل بين العرض والطلب.
أعلنت وزارة الإسكان السعودية، أن المهلة النظامية لسداد رسوم «الأراضي البيضاء» الخاصة بمدينة الرياض انتهت أمس الأول.

وقالت الوزارة، عبر حساب «الأراضي البيضاء»، إن مهلة سداد الرسوم الخاصة بمدينة جدة تنتهي في 8 أبريل، فيما تنتهي في 29 نوفمبر بمنطقة مكة المكرمة.

يُشار إلى أن نظام رسوم الأراضي البيضاء أقرَّ غرامة مالية تصل إلى 2.5 في المئة من قيمة الأرض للسنة الأولى مع فرض الرسم السنوي للدورة الفوترية الثانية، على مُلاك الأراضي الذين انطبقت عليهم شروط تحصيل الرسم، ولم يسددوا المبالغ المترتبة عليهم في المهلة المحددة.

ويُعد برنامج الرسوم على الأراضي البيضاء ضمن أبرز الأدوات التي تعمل عليها وزارة الإسكان، في إطار سعيها لتحقيق التوازن الأمثل بين العرض والطلب، وتحرير الأراضي غير المستغلة داخل النطاق العمراني لتوفير المزيد من المساكن، بما يسهم بالتالي في تمكين جميع الفئات من الحصول على السكن الملائم الذي يتوافق مع قدراتهم ويتلاءم مع رغباتهم.

من جهة أخرى، قال المشرف العام على صندوق التنمية العقارية في السعودية، خالد العمودي، إن الآلية الجديدة للصندوق ستساعد 480 ألف مواطن على تملك منازلهم خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

وأشار العمودي في مقابلة مع «العربية»، على هامش مؤتمر صندوق التنمية العقارية في الرياض نهاية الأسبوع الماضي، إلى أنهم بدأوا بالفعل تنفيذ الآلية الجديدة لتمكين المواطن من تملك مسكنه، وأنهم قاموا بتبني نماذج عمل ناجحة من أجل هذا الغرض.

وأوضح أن المواطن السعودي الذي يقل دخله عن 14 ألف ريال يأخذ دعما قيمته 500 ألف. وقال إن «هناك تعاونا بين الصندوق العقاري والقطاع المصرفي، لإيجاد حلول جديدة للتمويل، وتم الاتفاق مع القطاع المصرفي على تحسين خدمات التمويل لفئة المتقاعدين، إلى جانب التعاون مع القطاع الخاص لتمكين المواطن من تملك مسكنه».

وكان وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل، ذكر أن الوزارة تسعى إلى زيادة حجم التمويل العقاري إلى 502 مليار ريال، ما يعادل 133.9 مليار دولار بحلول 2020 من 290 مليارا حاليا.

وبيَّن الحقيل خلال مؤتمر للإسكان، أن «العمل جارٍ من أجل تسهيل الحصول على التمويل، بحيث تزيد فرص حصول المواطنين السعوديين عليه إلى خمسة أمثال ما كان في الماضي». وأكد الحقيل، في مقابلة مع «العربية»، على هامش مؤتمر صندوق التنمية العقارية في الرياض الأسبوع الماضي، أهمية القسط المرن الذي يدعمه صندوق التنمية العقارية للأشخاص الذين لديهم قرض شخصي، حتى لا يتم حرمانهم من فرصة الحصول على التمويل العقاري.

back to top