«الكهرباء»: توقيع عقد محطة النويصيب في 2019

زيادة مساحتها وتغيير نظامها من الدورة البخارية إلى المركّبة

نشر في 18-03-2018
آخر تحديث 18-03-2018 | 00:04
جانب من زيارة عدد من مجلس رجال الأعمال الألمان لمحطة الدوحة الغربية
جانب من زيارة عدد من مجلس رجال الأعمال الألمان لمحطة الدوحة الغربية
توقع الوكيل المساعد لقطاع محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه، فؤاد العون، توقيع عقد محطة النويصيب مع الشركة المنفذة للمشروع في النصف الثاني من 2019 بتكلفة تقديرية أقل من مليار دينار لكل مرحلة من المرحلتين.

جاء ذلك في تصريح صحافي خلال جولة للعون صباح أمس، بمعية عدد من مجلس رجال الأعمال الألمان الى محطة الدوحة الغربية.

وأشار إلى أنه ستتم زيادة مساحة محطة النويصيب 200 متر جهة الجنوب خلال الأسبوعين المقبلين، ومن ثم توقيع العقد مع الاستشاري لمدة سنة، حال الحصول على الموافقة بعد توفير الغاز من القطاع النفطي، لاسيما أننا غيرنا نظام المحطة من الدورة البخارية الى الدورة المركبة.

وتابع أن مشروعي محطتي الزور الشمالية والخيران تحت مظلة هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ونعمل معا مع الهيئة من خلال لجنة مشتركة لتوقيع عقودهما، علاوة على ذلك لدينا مشروع محطة النويصيب الذي تمت تسوية العائق الذي يواجهه من خلال التفاهم مع وزارة المالية. وبين أن هناك طاقة كهربائية مركبة تقدر بـ 18 ألف ميغاواط، متوقعا أن يصل الحمل الأقصى إلى الاستهلاك لهذا العام 15 ألف ميغاواط خلال فترة الصيف، ولا ننسى الربط الخليجي موجود اذا تمت الحاجة اليه.

وأضاف: نحن كوزارة دائما مستعدون على مدار العام، سواء خلال فصل الشتاء أو الصيف الذي ترتفع فيه الأحمال، فمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه مستعدة، ونقوم حاليا بجولات اسبوعية للاطمئنان على الاستعدادات، لافتا إلى أن الوضع مطمئن، ومستعدون لفصل الصيف في 2018.

وأوضح العون أن برامج الصيانة التي يجريها القطاع للمحطات تسير حسب البرنامج الزمني الموضوعة له، وإذا حدث هناك تغيير يخضع الأمر الى طبيعة كل عقد، مشيرا الى أن هناك 3 عقود صيانة جار توقيعها، وهناك عقود تم تمديدها لمدة عام لتغطية فترة الصيانة.

back to top