صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3842

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الجبري: اعتماد 450 ألف دينار لصيانة المكتبات العامة

11844 شخصاً ترددوا عليها في عام 2016/2017

قال وزير الإعلام محمد الجبري إن المجلس الوطني يسعى وفق برنامج زمني لتأهيل المكتبات العامة وتطويرها وفق المعايير الحديثة وتفعيل دورها الثقافي.

أكد وزير الإعلام محمد الجبري اهتمام الحكومة، ممثلة بوزارة الإعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالمكتبات العامة في المناطق السكنية، مشيرا الى أن الحكومة توليها أهمية خاصة.

وقال الجبري، في إجابته عن سؤال النائب علي الدقباسي بشأن أسباب عدم تفعيل دور المكتبات العامة وصيانتها في المناطق السكنية إن المجلس الوطني أصدر دراسة حول المكتبات العامة في أربع وسبعين صفحة، وتضم عدد المكتبات العامة في المحافظات الست.

ميزانية المكتبات

وعن أسباب عدم تفعيل دور المكتبات العامة وصيانتها في المناطق السكنية والاستفادة منها، قال الجبري: تم نقل المكتبات العامة من وزارة التربية الى المجلس الوطني للثقافة بتاريخ 1/ 4/ 2016، وذلك بعد اعتماد ميزانية 2016/ 2017، إذ لم يكن للمكتبات العامة ميزانية خاصة قبل تسلمها.

وأضاف: قام المجلس بعد تسلمه للمكتبات برصد احتياجات المكتبات العامة من الصيانة، ووضع ميزانية لها لعام 2017/ 2018، وتم اعتماد مبلغ 450 ألف دينار، وجار العمل على صيانتها، والمتوقع الانتهاء من أعمال الصيانة لآخر مكتبة في مارس الجاري، مؤكدا أنه لم يتم إغلاق أي مكتبة عامة منذ تسلمها من وزارة التربية.

وذكر: يعتبر المجلس الوطني المزود الرئيس لتلك المكتبات، لما يملكه من إصدارات ذات قيمة معرفية وعلمية، إضافة الى تشجيعه لكتب المؤلفين الكويتيين ودعم مطبوعاتهم الأدبية والثقافية والفكرية وتوزيع نسخ من هذه الكتب على المكتبات العامة، وتعاونه مع جامعة الكويت ووزارة التربية ومركز الدراسات والبحوث الكويتية ومؤسسة البابطين في تزويد المكتبات بمصادر الكتب الحديثة.

تطوير رقمي

وتابع: يسعى المجلس الوطني، وفق برنامج زمني، لتأهيل المكتبات العامة وتطويرها وفق المعايير الحديثة من تطوير رقمي وتفعيل دورها الثقافي، وتطبيق الفهرس الالكتروني للمكتبات العامة، إذ صدر القرار الإداري رقم 636/ 2017 بتاريخ 17/ 10/ 2017 بتشكيل فريق عمل الفهرسة وتصنيف الكتب في مكتبة الجابرية العامة، لما تتضمنه من مجموعة كبيرة من رصيد الكتب، وسينطلق العمل في المكتبات التالية: مكتبة العيون العامة، ومكتبة اليرموك العامة، ومكتبة نصف عيسى العصفور، ومن ثم بقية المكتبات العامة الأخرى.

واشار الى انه يتم العمل على تفعيل المكتبات العامة بالأنشطة والفعاليات الثقافية وورشات العمل الفنية، وتفعيل دور الزيارات المدرسية للمكتبات العامة، إذ بلغ عدد المترددين على المكتبات العامة وفق إحصائية عام 2016/ 2017، نحو 11844، كما أن المجلس يتعاون مع الجهات الحكومية وجمعيات النفع العام والنوادي الثقافية في إقامة الأنشطة الثقافية.