بغداد تخفض مستشاري واشنطن وطهران تتدخل بالانتخابات

• العبادي يؤكد إتلاف ترسانة الكيماوي
• مقتل 7 أميركيين بتحطم مروحية بالأنبار

نشر في 17-03-2018
آخر تحديث 17-03-2018 | 00:02
فتاة كردية وجموع أخرى خلال إحياء ذكرى حلبجة في أربيل أمس	(أ ف ب)
فتاة كردية وجموع أخرى خلال إحياء ذكرى حلبجة في أربيل أمس (أ ف ب)
كشف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس، أن بلاده وضعت خطة لخفض عدد المستشارين والمدربين الأميركيين في العراق، بعد تحقيق الانتصار على تنظيم «داعش».

وأبلغ العبادي نائب الرئيس الأميركي مايك بنس خلال مكالمة هاتفية، بأنه قصر وجود هؤلاء المدربين على دعم المؤسسات العسكرية والأمنية العراقية بالخبرات الدولية في التدريب والدعم الفني.

وأكد المضي «في خطوة طويلة الأمد مع الحكومة المحلية في كردستان العراق تهدف لحل كل المشاكل بين المركز والإقليم، لكي يشعر الشعب الكردي بأنه جزء أساسي من الدولة والمجتمع العراقي»، مشيرا إلى أن الحكومة في «صدد دفع رواتب موظفي الإقليم».

من جانبه، أشاد بنس بقيادة العبادي في «تحقيق النصر ضد داعش واستمرار دعم بلاده للعراق وتحقيق التماسك المجتمعي وضمان حقوق كل مكونات الشعب العراقي»، معرباً عن سعادته حيال «خطوات الحكومة في إعادة فتح مطاري السليمانية وأربيل للرحلات الدولية، ودعم الولايات المتحدة لوحدة العراق وسيادته دون تمييز لمكون دون آخر».

في سياق متصل، اتهم وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس إيران، أمس، بالتدخل في الانتخابات العراقية التي تجرى في مايو، وقال للصحافيين: «لدينا أدلة مثيرة للقلق على أن إيران تحاول التأثير، باستخدام المال، على المرشحين وعلى الأصوات»، مضيفاً: «ليست مبالغ قليلة من المال على ما نعتقد، وهذا في رأينا غير مفيد جدا».

وأوضح ماتيس: «تحذو إيران حذو روسيا بالتدخل في الانتخابات العراقية»، رافضاً الإفصاح عما إذا كان يعتقد أن الجهود الإيرانية نجحت أو إن كانت طهران تسعى لتقويض العبادي.

إلى ذلك، عزا بيان رسمي صدر، أمس، عن «مركز الإعلام الأمني» سبب سقوط المروحية العسكرية الأميركية في مدينة القائم غربي محافظة الأنبار العراقية إلى «خلل فني».

وقال البيان إن «طائرة تعود للتحالف الدولي كانت تقدم إسنادا لقواتنا في منطقة القائم سقطت، مما أسفر عن مقتل طاقمها وعددهم 7»، لافتا الى أن «المعلومات الأولية تشير الى أن سقوطها جاء نتيجة خلل فني، وما زال التحقيق جاريا».

وفي بيان بمناسبة الذكرى الثلاثين لقصف النظام السابق لحلبجة بالغاز، أكد العبادي أمس، أن بغداد أتلفت جميع الاسلحة الكيماوية، معربا عن تضامنه مع ضحاياها، وخصوصا الأكراد.

back to top