صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3816

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

96% من الطلبة يرغبون في تطبيق «أعذار الغياب الإلكتروني»

خلال استطلاع قسم البحوث والدراسات في «الإرشاد الأكاديمي» بالجامعة

كشف قسم البحوث والدراسات في إدارة الإشارد الأكاديمي بجامعة الكويت عن رغبة 96 في المئة من الطلبة في تطبيق نظام أعذار الغياب الإلكتروني.

أعلن قسم البحوث والدراسات في إدارة الإرشاد الأكاديمي بجامعة الكويت تأييد طلبة الجامعة لتطبيق نظام أعذار الغياب الإلكتروني بنسبة 96 في المئة.

جاء ذلك خلال إجراء القسم استطلاعا لأعذار الغياب الخاصة بالطالب الجامعي لعام 2017/ 2018.

وأفاد القسم بأن نسبة 89 في المئة يرغبون في وجود نظام إرسال أعذار الغياب إلكترونيا، حتى يسهّل ويخدم مصلحة الطالب، بينما 11 في المئة لا يرغبون في وجوده.

وبين أن 71.8 في المئة من طلبة الجامعة غير راضين عن نظام تسليم الأعذار يدويا، لما فيه صعوبة وهدر لوقت الطالب، بينما 28.2 راضون عن تسليم الأعذار يدويا.

ولفت إلى أن الصعوبات التي يواجهها الطلبة عند تسليم الأعذار يدويا هي عدم إمكان الحضور الشخصي لتسليمها بنسبة 40.3 في المئة، بينما 36.6 في المئة من الطلبة يواجهون مشقة العذر لأكثر من أستاذ بالجامعة، والأقل هي لأسباب أخرى بنسبة 23.1 في المئة.

وتابع القسم أن هناك نسبة 37.4 في المئة يتم إعلامهم بقبول أعذارهم من عضو هيئة التدريس فور تسليمها، بينما 30.7 في حال سؤالهم، في حين 26.9 في المئة لا يتم إبلاغهم، والأقل نسبة هو 5 في المئة عند انتهاء من الفصل الدراسي.

ولفت إلى أن نسبة 31.5 في المئة يفضلون طريقة الإبلاغ عن قبول أو رفض عذر الغياب بواسطة مدرس المقرر الدراسي، و22.7 في المئة عن طريق الدخول إلى النظام الإلكتروني، بينما 24.4 في المئة عن طريق رسائل الهاتف، والأقل نسبة كانت 21.4 في المئة عن طريق البريد الإلكتروني.

وذكر أن نسبة تفاعل الإناث في إجابة هذا الاستطلاع الخاص بعذر الغياب هو 66.4 في المئة، بينما نسبة الذكور كانت 33.6 في المئة، لافتا إلى أن الكلية الأكثر تفاعلا باستطلاع عذر الغياب هي كلية العلوم الاجتماعية بنسبة 16.8 والأقل هي كلية العليا بنسبة 0 في المئة.