صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3958

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ارتفاع جماعي للعملات الرقمية بقيادة «بتكوين»

  • 14-03-2018

ارتفعت "بتكوين" جنباً إلى جنب مع باقي العملات الرقمية، ليعوض السوق بعضا من الخسائر، أمس الأول، مدفوعة جزئيًا بتهدئة المخاوف حيال تكهنات حظر تعدين الأصول الافتراضية في أوروبا.

وخلال تعاملات أمس، ارتفعت "بتكوين" بنسبة 2.90 في المئة إلى 9382 دولاراً، في الساعة 09:18 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

وارتفعت "إثريوم" بنسبة 1.90 في المئة إلى 713 دولاراً، وصعدت "الريبل" بنسبة 0.20 في المئة إلى 80 سنتًا، فيما زادت "بتكوين كاش" بنسبة 3.20 في المئة إلى 1091 دولاراً.

وبلغت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية 382 مليار دولار، بعدما هبطت أمس إلى 369 مليارا، بارتفاع قدره 13 مليارا.

من جانبها، قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للاقتصاد الرقمي ماريا غابرييل، إن "تعدين العملات الرقمية يتسم بالقانونية، ويخضع لقواعد ومعايير استهلاك الكهرباء، ولا يوجد أساس تشريعي لمنع هذه العمليات".

وأضافت غابريل أنه إذا تم إنتاج الطاقة المستهلكة لهذا النشاط وفقاً للقانون، فليس هناك أساس تشريعي لمنعه أو تقييده، مرجعة ذلك إلى أن تعدين العملات الرقمية لا يُعد نشاطًا غير قانوني، لذا لم تضع المفوضية أي وسيلة لتعقبه حتى الآن.

وأوضحت أنه مع كونه نشاطا اقتصادياً مستهلكاً للكهرباء، فإن التعدين يخضع لقواعد الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بكفاءة الطاقة وضوابط قطاع الطاقة وانبعاثات الغازات الدفيئة، مؤكدة مواصلة متابعة المفوضية الأوروبية للتأثيرات المتزايدة على استهلاك الطاقة والطلب عليها.