صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3788

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السبيعي: على «نزاهة» أن تعالج نفسها أولاً

«نحن بالأساس لا نعلم عن عملها منذ 3 سنوات»

استغرب رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية النائب الحميدي السبيعي قرار مجلس الوزراء بتكليف هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" رئاسة اللجنة المعنية بالنظر في تحديد اسباب مدركات الفساد، قائلا "نحن بالاساس لا ندري عن عمل نزاهة منذ ثلاث سنوات فخلوها تعالج نفسها اولا، لانها الاساس في مكافحة الفساد، ولتقدم تقريرا عن عملها خلال الثلاث سنوات الماضية، على أن يتضمن عدد الاحالات وما تم بشأنهم".

وقال السبيعي في تصريح صحافي: وضع طبيعي تاخر الكويت في مؤشر مدركات الفساد وتصنيفها في المرتبة 85 دوليا لعام 2017، في ظل ما يحدث في اغلب قطاعات الدولة من فساد، وهذا أمر ملموس، والمسؤولون الحكوميون يقرون بذلك، مستدلا بالتعطيل المتعمد لطائرات الكويتية والتخريب المتعمد لها، فالفساد كثير في قطاعات الدولة".

واضاف السبيعي مجلس الوزراء اجتمع وقرر ان يأسف لتراجع الكويت في مدركات الفساد، ونحن نعلم بأنه يأسف، لكن ماذا بعد الاسف؟ فما الخطوة اللاحقة؟ مضيفا: "على الحكومة معالجة الواقع بتشكيل لجنة حكومية حكومية او تشكيل لجنة حكومية برلمانية، ولا استطيع ان اقول لها استعيني بفلان او فلان فهذا دورها، واذا كانت تعتقد ان هيئة مكافحة الفساد قادرة على حل الموضوع فعندهم مشكلة، وارى ان المؤشر سيكون في نزول مستمر وهذا ليس في صالح الحكومة.

وردا على سؤال حول رأيه في مدى دستورية تكليف مجلس الوزراء للهيئة، قال السبيعي "لم اطلع على القرار، وهل جاء بتكليف ام بتنسيق، وهذه مسؤولية الحكومة بالنهاية، وما يهمني كنائب تحسين مستوى الكويت في مؤشر مدركات الفساد، وانا رجل قانون ولا استطيع ابداء رايي الا عندما اطلع على قرار التكليف".