صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3787

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تيلرسون يختزل جولته الإفريقية

تدريب لعاملين في المدارس الأميركية على حمل السلاح

  • 13-03-2018

قرر وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أمس، اختصار جولته الإفريقية الأولى بسبب "مقتضيات في برنامجه"، على ما أفاد مساعدون له.

وقال ستيف غولدستين مساعد تيلرسون للصحافيين: "بسبب مقتضيات في برنامج الوزير، سيعود للولايات المتحدة يوماً واحداً أبكر، بعد اختصار لقاءاته الرسمية في تشاد ونيجيريا".

وزار تيلرسون، الذي يقوم بجولته الأولى في إفريقيا كوزير لخارجية بلاده، إثيوبيا وجيبوتي وكينيا منذ الأربعاء الفائت.

وسيغادر تيلرسون البالغ 66 عاماً العاصمة التشادية نجامينا الاثنين إلى العاصمة النيجيرية أبوجا، حيث سيبقى عدة ساعات قبل أن يعود لبلاده في المساء.

وكان مقرراً أن يقضي الوزير الأميركي ليلته في أبوجا، ليعقد مزيداً من اللقاءات مع موظفي السفارة، قبل أن يغادر عائداً إلى واشنطن.

لكن زيارته الإفريقية تزامنت مع الإعلان المفاجئ عن قمة مرتقبة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بشأن الخلاف حول برنامج بيونغ يانغ النووي. وخلال وجوده في نيروبي السبت، ألغى تيلرسون لقاءات بسبب توعكه.

وأعلن مساعده غولدستين حينها أن "وزير الخارجية لا يشعر بأنه على ما يرام، بعد يومين طويلين عمل خلالهما على مسائل مهمة في الولايات المتحدة مثل كوريا الشمالية وألغى برنامجه لليوم (أمس) ". ثم أعلن لاحقاً أن الوزير "يشعر بأنه أفضل" وسيواصل برنامجه الأحد.

في سياق آخر، أعلن مسؤولون حكوميون أن البيت الأبيض سيقدم المساعدة للولايات الراغبة في تدريب معلمين أو موظفي المدارس على استخدام أسلحة، وذلك لمنع عمليات القتل المشابهة لتلك التي أودت بحياة 17 شخصا في فلوريدا الشهر الماضي.

وقال أندرو بريمبرغ أحد مستشاري الرئيس إن "إدارة الرئيس دونالد ترامب ستعمل مع الولايات على توفير تدريب صارم على استخدام الأسلحة، يستهدف العاملين المؤهلين في المدارس".

وفي السياق، تراجع ترامب، عن رفع الحد الأدنى لسن شراء بعض الأسلحة، من 18 إلى 21 عاما، بعد أن كان أشار إلى دعمه للإجراء في أعقاب "مذبحة فلوريدا".