«الأبحاث»: تحديث الخرائط الطبوغرافية بالتعاون مع «الدفاع»

نشر في 13-03-2018
آخر تحديث 13-03-2018 | 00:00
No Image Caption
أكد معهد الكويت للأبحاث العلمية أن مشروع تحديث الخرائط الطبوغرافية، الذي أنجزه لمصلحة وزارة الدفاع، يطور قدرات منتسبي فرع المساحة العسكرية فيما يتعلق باستخدام أحدث تقنيات الجيومعلوماتية وإنتاج الخرائط وإعداد الخرائط الرقمية.

وقالت المديرة العامة للمعهد د. سميرة السيد عمر، في كلمة خلال احتفال المعهد بتسليم نتائج المشروع لوزارة الدفاع أمس، إن المشروع يواكب التطوير العمراني والتغيرات التي حدثت في البنية التحتية للدولة. وأضافت عمر أن هذا المشروع يحقق عددا من النتائج، منها ضبط الشبكة المساحية لوزارة الدفاع إلى المرجع العالمي «ITRF»، وقاعدة بيانات نظم معلومات جغرافية رقمية بمقياس رسم «1:25000» لكل الكويت جاهزة للاستخدام في كل التطبيقات المستقبلية للوزارة.

وأوضحت أن المشروع من شأنه إنتاج وطباعة ربع مليون خريطة ورقية لكل الخرائط الطبوغرافية التي تغطي البلاد، مع تسليمها في شكل رقمي يمكن الوزارة من إعادة استخدامها وإجراء التعديلات عليها إذا تطلب الأمر.

ولفتت الى ان المشروع، الذي استغرق عامين، تم إنجازه في قسم نظم المعلومات الجغرافية بالمعهد بمقاييس رسم خاصة برئاسة الأركان العامة للجيش، وتعتبر ذات أهمية قصوى لكل افرع وقطاعات الجيش الكويتي.

من جانبه، أعرب رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر، عن شكره لمعهد الأبحاث لتنفيذ هذا المشروع البالغ الأهمية لوزارة الدفاع وأفرع الجيش الكويتي.

وأبدى الفريق الخضر إعجابه بمخرجات المشروع ومستوى الخرائط الورقية والرقمية وقواعد البيانات الجغرافية التي تحوي كل البيانات والمعلومات .

back to top