دبي تقيّم 8 آلاف عقار بـ 287 مليار درهم خلال 2017

نشر في 12-03-2018
آخر تحديث 12-03-2018 | 00:00
No Image Caption
تعدّ عملية التقييم العقاري رديفاً للكثير من الأنشطة الأخرى، وتسهم في دعم نمو الاستثمارات، وتحول دون إعطاء أسعار عشوائية في السوق، كوسيلة للحد من المضاربات الوهمية.
أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، نجاحها في إجراء 8173 عملية تقييم عقاري خلال العام الماضي، تجاوزت قيمتها 287 مليار درهم، لتسجل أعلى قيمة لها في هذا المجال حتى الآن مقارنة بجميع السنوات السابقة.

وجاء في تقرير مركز التقييم العقاري، الذي صدر بيان ملخص له أمس، وتلقت "العربية.نت" نسخة منه، أن أهداف التقييم تراوحت بين إقامة المستثمرين، أو الطلب من المزادات والبنوك وبلدية دبي، إضافة إلى أعمال التدقيق السنوي، وتقييم الهبات، ولأغراض وتحديد المبالغ المستحقة للزكاة ولأغراض البيع وتملك المنح. وتتم أعمال التقييم بناء على طلبات تتلقاها الدائرة من الملاك أو المطورين أنفسهم، أو استجابة لطلبات من جهات حكومية.

وقال سلطان بطي بن مجرن المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي: "يعتمد مركز التقييم على البيانات والمعلومات المتوافرة في سجلات الدائرة، كما أن القائمين على هذه العمليات يعتمدون على معايير متطورة لإجراء التقييم، ويتم ذلك وفق أنظمة عالمية تتسم بأعلى درجات الدقة والشفافية والاحترافية، على نحو يليق بالأداء المتميز للدائرة في مختلف الخدمات التي توفرها لمتعامليها. إن جميع أعمالنا تتوافق مع المركز الدولي لمعايير التقييم، وهو جهة دولية مختصة بهذا الشأن".

ولابد من الإشارة إلى أن عملية التقييم العقاري تعدّ رديفاً للكثير من الأنشطة الأخرى، وتسهم في دعم نمو الاستثمارات، وتحول دون إعطاء أسعار عشوائية في السوق، كوسيلة للحد من المضاربات الوهمية في السوق العقاري عموماً.

ويسهم التقييم في تنظيم وإدارة قيم الأراضي، ويدعم معادلة العرض والطلب، ويستفيد منه مركز فض المنازعات الإيجارية في دبي لبناء وإصدار أحكام مستندة على أرقام مؤكدة صادرة على جهات متخصصة.

ويمكن للمطورين أيضاً الأخذ بالنتائج التي تتوصل إليها لجنة التقييم لتقديم عروض مدروسة للسوق، بما يضمن لهم تصميم حملات تسويقية مبنية على أسعار معقولة بعيدة هم المبالغات.

وتقدّم الدائرة خدمات متميزة لجميع المتعاملين في القطاع العقاري وتوفير خدمة متكاملة إلى جانب تطوير التشريعات اللازمة، بما يضمن تنظيم القطاع العقاري، وتشجيع وإدارة الاستثمار فيه ونشر المعرفة والثقافة العقارية.

كما تسعى دائرة الأراضي والأملاك في دبي لتحقيق الريادة في الأسواق العقارية إقليمياً وعالمياً، وذلك من خلال مؤسساتها الفاعلة، وهي: مؤسسة التنظيم العقاري الذراع التنظيمية، ومركز تشجيع وإدارة الاستثمار الذراع الاستثمارية، ومعهد دبي العقاري الذراع التعليمية، ومركز فض المنازعات الإيجارية الذراع القضائية للدائرة.

back to top