خاص

السلمان لـ الجريدة.: شُح في أعداد المشرفين على أطروحات طلبة «الدراسات العليا»

2700 طالب تقدموا إلكترونياً إلى الكلية للعام الدراسي المقبل

نشر في 07-03-2018
آخر تحديث 07-03-2018 | 00:05
 عميد كلية الدراسات العليا في جامعة الكويت د. عايد السلمان
عميد كلية الدراسات العليا في جامعة الكويت د. عايد السلمان
كشف د. عايد السلمان عن شُح في أعداد المشرفين على أطروحات الطلبة من الهيئة التدريسية.
أكد القائم بأعمال عميد كلية الدراسات العليا في جامعة الكويت، د. عايد السلمان، أن «تحديد مقاعد الطلبة لاستكمال الدراسة في كلية الدراسات العليا عملية يحددها عدد الأساتذة القائمين على عملية الإشراف»، مشيرا إلى أن «هناك شُحا في عدد المشرفين على أطروحات الطلبة من الهيئة التدريسية، لأن العملية تحتاج إلى جهد إشرافي في الكلية أكثر من أن يكون الأمر عملية أكاديمية».

وتابع السلمان لـ«الجريدة»: «من المتعارف عليه في الكلية، أن كل عضو هيئة تدريس يقوم بالإشراف على ما لا يقل عن أربعة طلاب فيما يخص الأطروحات المقدمة، لكن في الوقت نفسه نجد أن الأستاذ الواحد يقوم بالإشراف على ما يقارب ٧ طلاب، ولهذا السبب يتم تحديد المقاعد في الكلية لمن يرغب باستكمال الدراسة في الماجستير والدكتوراه من الكليات الأخرى في الجامعة».

وأوضح أن «زيادة أعضاء هيئة التدريس في الكلية سوف تحل العديد من المشاكل، وتخفف الضغوط عن أعضاء هيئة التدريس الحاليين، كما أن هناك حرصا من الجامعة على توفير جميع السبل الدراسية التي تعود منفعتها على مصلحة الطلاب والطالبات».

وأشار إلى أن «هناك إقبالا وتنافسا شديدين على البرامج التي تقدمها الكلية، وأكثر كليات الجامعة التي لديها رغبة في خوض المنافسة في برامجنا هي كلية التربية».

وأوضح أن «المعدل الدراسي للقبول بالكلية 2.67 نقطة في المعدل العام، و3 نقاط في التخصص، كما أن هناك لائحة تحكم القبول في كليتنا، وإذا وجدنا إقبالا واسعا على بعض البرامج نقوم باستثناء أصحاب المعدلات المنخفضة، حتى يتمكنوا من الدراسة في الكلية».

وبيَّن السلمان أن الكلية انتهت في فبراير الماضي من استقبال طلبات التحاق الطلبة إلكترونيا للعام الجامعي 2018 / 2019 ، حيث بلغ مجمل الطلبة المسجلين في النظام الإلكتروني للقبول 2700 ، مشيرا إلى أن عدد الطلبة الذين استكملوا التقديم بلغ 1700، مبينا أن البت في إجراءات القبول فيما يخص الأسماء سيكون في مايو المقبل.

back to top